سويسرا تقر باستخدام أراضيها في أعمال الإرهاب
آخر تحديث: 2002/6/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/6 هـ

سويسرا تقر باستخدام أراضيها في أعمال الإرهاب

عبد الله المهاجر
قال مسؤول سويسري بارز إن سويسرا شهدت التحضير والتخطيط لأعمال -وصفها بالإرهاب الدولي- تحولت إلى اعتداءات ارتكبت في الخارج.

وأوضح رئيس جهاز التحليل والوقاية في النيابة العامة السويسرية أورس فو داينيكن أن السلطات مع ذلك لا تملك حتى الآن أي مؤشر على وجود قواعد إرهابية محتملة تعمل على الأرض السويسرية. وذكر أن "حالات معزولة تظهر وجود اتصالات دولية مع مجموعات إرهابية".

يأتي ذلك بعد ثلاثة أيام من إعلان السلطات السويسرية أنها تعكف على تتبع أثر مواطن أميركي يشتبه بأنه خطط لتفجير قنبلة إشعاعية في الولايات المتحدة وذلك أثناء وجوده بسويسرا, في مسعى لاستبعاد أي دور لها في النشاطات المالية لتنظيم القاعدة.

وتحقق النيابة العامة والشرطة القضائية في سويسرا منذ نهاية الشهر الماضي في قضية خوسيه باديلا، وتسعى إلى التأكد خصوصا مما إذا كان الأميركي الذي توقف مرة أو مرات عدة في مطار زيوريخ قد أقام في سويسرا. وكان وزير العدل الأميركي جون أشكروفت -الذي قام مؤخرا بزيارة لنظيرته السويسرية روث ميتزلر- قد وصف مساهمة سويسرا في اعتقال هذا الشخص بأنها "قيمة".

وجاءت هذه التصريحات بعد الإعلان في الأسبوع الماضي عن اعتقال عبد الله المهاجر واسمه الحقيقي خوسيه باديلا, وهو أميركي يشتبه بتخطيطه لارتكاب اعتداء بقنبلة إشعاعية في الولايات المتحدة. وقالت واشنطن إن اعتقاله جرى في مطلع مايو/أيار الماضي.

المصدر : الفرنسية