جنوب أفريقيا تنفي وجود خلاف بين القذافي ومبيكي
آخر تحديث: 2002/6/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/5 هـ

جنوب أفريقيا تنفي وجود خلاف بين القذافي ومبيكي

نفت حكومة جنوب أفريقيا اليوم تقريرا صحفيا أفاد بأن الرئيس الليبي معمر القذافي هاجم خطة أفريقية طموحة يدعمها ثابو مبيكي وتحفظ على إعلان إقامة الاتحاد الأفريقي من جنوب أفريقيا، وذلك أثناء اجتماع بين الزعيمين في الأسبوع الماضي.

وقال بيكي خومالو المتحدث باسم الرئيس الجنوب أفريقي إن القذافي ساند برنامج الإنعاش الاقتصادي وإعلان إقامة الاتحاد الأفريقي بجنوب أفريقيا في الشهر القادم ليحل محل منظمة الوحدة الأفريقية، مشيرا إلى أنه سيجرى إقرار البرنامج بوصفه السياسة الاقتصادية للاتحاد.

وأوضح خومالو أن التقارير التي أفادت بأن القذافي هاجم البرنامج ليست صحيحة. وأضاف أن الرئيس الليبي قال "إن ثمة حاجة لبذل مزيد من الجهد لإقناع الشعوب والمواطنين" في جميع أنحاء القارة بالبرنامج والاتحاد الأفريقي. وأكد المتحدث أن "هذا النقد له وجاهته".

وكانت صحيفة (صنداي تايمز) في جنوب أفريقيا نقلت عن القذافي قوله إن برنامج الشراكة الجديد لتنمية أفريقيا والذي يهدف إلى جذب استثمارات غربية بمليارات الدولارات مقابل تحسين أساليب الحكم سياسيا واقتصاديا "مشروع طرحه استعماريون سابقون". وأضاف القذافي "من الصعب على رجل أفريقي أن يصدق أن المستعمرين والعنصريين سيعاملونه على قدم المساواة، لا أعتقد أن عقليتهم العنصرية تغيرت".

وقال محللون إن القذافي غاضب "لتهميش دوره" في وضع مفهوم البرنامج والترويج له ويريد أن "يعلن إقامة الاتحاد الأفريقي في ليبيا" التي مازالت معزولة دوليا إلى حد كبير.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: