اتفاق أميركي أسترالي على الموقف من العراق
آخر تحديث: 2002/6/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/4 هـ

اتفاق أميركي أسترالي على الموقف من العراق

جورج بوش قبيل اجتماعه مع جون هوارد في البيت الأبيض (أرشيف)
أعرب الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء الأسترالي جون هوارد عن تطابق وجهات نظرهما بشأن الملف العراقي. ووصف رئيس الوزراء الأسترالي أثناء لقائه بوش الخميس في البيت الأبيض "تصرف العراق على صعيد أسلحة الدمار الشامل بأنه مهين لكثير من الدول بما فيها أستراليا والولايات المتحدة" على حد تعبيره.

لكن المسؤول الأسترالي لم يوضح ما إذا كانت بلاده ستنضم إلى هجوم على بغداد مكتفيا بالقول إن حكومته ستتخذ موقفا "طبقا للظروف في الوقت المناسب".

وذكر بوش من جهته أنه ليس لديه "خطة حرب على العراق" معدة على مكتبه، وقال "لكني لم أغير رأيي في صدام حسين". وأكد "أنه شخص سمم العراقيين بالغاز ويملك أسلحة دمار شامل وسنهتم به عبر استخدام جميع الوسائل التي في حوزتنا، لكننا سنستشير أصدقاءنا قبل أي هجوم عسكري".

وناقش بوش وهوارد أيضا مسائل تجارية لكن بوش لم يقطع أي وعد بشأن إنشاء منطقة للتبادل الحر بين البلدين. وكان هوارد أعرب الأربعاء عن الأمل بأن تبدأ الولايات المتحدة وأستراليا مفاوضات عن معاهدة للتبادل الحر.

وردا على سؤال عن هذا الموضوع قال بوش إنه مستعد لأن يطلب من المندوب الأميركي للمفاوضات التجارية روبرت زوليك البدء بمناقشات مع أستراليا، "إنما ليس قبل موافقة الكونغرس على صلاحيات واسعة على صعيد التفاوض التجاري". وقد صوت الكونغرس ومجلس الشيوخ على نصين مختلفين عن هذا الموضوع ويفترض أن يباشرا مشاورات للتوصل إلى نص واحد.

المصدر : وكالات