لويا جيرغا يختار رئيسا له ويستعد لانتخاب رئيس انتقالي
آخر تحديث: 2002/6/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/3 هـ

لويا جيرغا يختار رئيسا له ويستعد لانتخاب رئيس انتقالي

أعضاء من اللويا جيرغا المنعقد في كابل يشاركون في جلسة اليوم الثالث

يستأنف مجلس اللويا جيرغا في أفغانستان اجتماعه في يومه الثالث لتشكيل حكومة انتقالية للبلاد، حيث من المقرر انتخاب رئيس هذه الحكومة من بين عشرة مرشحين أبرزهم حامد كرزاي، وذلك بعد اختيار رئيس للمجلس.

وقد اختار المجلس اليوم الخميس رئيسا له ممهدا الطريق أمام انتخاب رئيس أفغاني يقود واحدة من أفقر بلاد العالم في فترة انتقالية مدتها 18 شهرا. وأعلن سيد مير حسن مهداوي وهو عضو في المجلس يمثل اتحاد الصحفيين في كابل أن المجلس اختار إسماعيل قاسميار المرشح الموالي للحكومة الانتقالية ليرأس اللويا جيرغا الذي يشارك فيه 1550 مندوبا.

حامد كرزاي
ولن يكون لاختيار رئيس المجلس أي تأثير على انتخاب الرئيس وإن كان من المتوقع على نطاق واسع انتخاب كرزاي رئيس الحكومة المؤقتة الحالية والمرشح المفضل لدى الولايات المتحدة.

وقال مراسل الجزيرة في أفغانستان إن المؤيدين لكرزاي يرغبون في حصوله على إجماع حتى لا ينظر إليه بصفته مرشحا للبشتون الذين ينتمي إليهم دون بقية القبائل، مشيرا إلى أن هناك الكثير من المساومات لتحقيق هذا الهدف.

وأوضح المراسل أن أنصار كرزاي لجؤوا إلى ذلك بعد أن وجدوا أن انتخاب رئيس الإدارة المؤقتة ليس سهلا، مما دفعهم إلى محاولة إرضاء زعماء القبائل بعرض المناصب عليهم.

وبقي أعضاء اللويا جيرغا، وهو البرلمان التقليدي في أفغانستان، حتى الفجر يناقشون إجراءات اختيار رئيس لهم وأرجؤوا إلى حين مهمة اختيار رئيس للبلاد. وانسحب ما يتراوح بين 60 و70 من أعضاء المجلس من الخيمة العملاقة التي يعقد فيها الاجتماع احتجاجا على ما وصفوه بغياب الاقتراع الحر.

وكان من المتوقع أن ينتخب المجلس رئيسا للبلاد أمس الأربعاء لكن الأعضاء يشكون الآن في إمكانية إنجاز هذه المهمة اليوم، رغم أن كرزاي أصبح المرشح الوحيد للمنصب، الأمر الذي فجر اعتراضات على عملية وصفت بأنها غير ديمقراطية.

محمد ظاهر شاه
وعقد المجلس اجتماعا مغلقا أمس بعد الجلسة الافتتاحية التي عقدها يوم الثلاثاء والتي شهدت أحداثا هامة منها رفض الملك الأفغاني السابق محمد ظاهر شاه تكليفه بأي دور في الإدارة الجديدة متفاديا أزمة كشفت عن انقسامات عرقية خطيرة ورفضه عودة الملكية لأفغانستان وتأييده لكرزاي.

وهدد أنصار الملك السابق وهم من البشتون مثله بمقاطعة المجلس إذا لم يكلف ظاهر شاه بدور. وقال وزير المالية البشتوني هدايت آمن أرسلا إن الملك الأفغاني السابق قد يكون أمامه دور يلعبه.

لكن في مؤشر إلى التوترات المصاحبة لانعقاد المجلس اشتبكت أمس قوات حفظ السلام الألمانية والشرطة الأفغانية وقوات الحرس الخاص في عراك في الوقت الذي توافد فيه زعماء القبائل وقادة الفصائل المسلحة للاشتراك في اليوم الثاني من الاجتماع.

تحطم طائرة أميركية
من ناحية أخرى قتل ثلاثة عسكريين أميركيين وجرح سبعة آخرون في تحطم طائرة عسكرية أميركية في أفغانستان. وأعلنت القيادة المركزية الأميركية في بيان أن طائرة نقل عسكرية أميركية للقوات الخاصة تحطمت لدى إقلاعها في شرق أفغانستان وعلى متنها عشرة أشخاص.

وأضاف البيان أن الطائرة وهي من طراز (إم. سي-130) تحطمت الأربعاء نتيجة حادث عرضي على ما يبدو قرب الحدود الباكستانية.

صورة غير مؤرخة للطائرة الأميركية إم. سي-130 أثناء إحدى طلعاتها الليلية
وأوضح البيان أن "الطائرة تحطمت على بعد حوالي 55 كلم جنوب غرب غرديز في إقليم باكتيكا" جنوبي شرقي أفغانستان. ونقل الناجون السبعة إلى المستشفى العسكري في قندهار للعلاج.

وأشار مراسل الجزيرة إلى أنه لا يمكن معرفة حقيقة سقوط الطائرات الأميركية التي تعلن واشنطن أن معظمها كان بسبب تقني أو عرضي لأنها تقع في منطقة بعيدا عن كاميرات التلفزيون وينشط فيها بعض عناصر طالبان وتنظيم القاعدة.

وكانت القيادة المركزية الأميركية ذكرت في بيان سابق أن "طائرة من نوع (إم.سي-130) تابعة لسلاح الجو تحطمت لدى إقلاعها بالقرب من سد باند سارده". وأوضحت أن سبب الحادث لم يعرف بعد رغم أنه ليس ناجما على ما يبدو عن إطلاق نار من جهة معادية.

وتقوم الطائرة (إم. سي-130) بمهمات سرية كنقل أفراد القوات الخاصة لتنفيذ عمليات تسلل وإعادتهم إلى قواعدهم. وتفيد معلومات أخرى بأنها تزود مروحيات القوات الخاصة بالمحروقات. وتشارك القوات الخاصة في عمليات ملاحقة مقاتلي تنظيم القاعدة وحركة طالبان في الجبال القريبة من باكستان.

المصدر : الجزيرة + وكالات