أعلن في تشاد عن تشكيل حكومة جديدة برئاسة رئيس الوزراء هارون كبادي مساء الأربعاء. وتتألف الحكومة الجديدة من 28 وزيرا, فيما كانت الحكومة السابقة تتألف من 35. واحتفظ محمد صالح النظيف بوزارة الخارجية وإدريس أحمد إدريس بوزارة الاقتصاد والمال ومحمد نوري بوزارة الدفاع.

وأنشئت وزارة دولة لاستصلاح الأراضي وتنظيم المدن والإسكان ويتولاها محمد صالح أحمد الذي كان وزيرا للأشغال العامة والنقل والإسكان وتنظيم المدن في الوزارة السابقة.

إدريس ديبي
وقسمت وزارة المناجم والطاقة والنفط إلى اثنتين, وأنشئت وزارة خاصة للنفط يتولاها محمد نوري عليمي. كما قسمت وزارة الداخلية أيضا إلى اثنتين, هما وزارة الأمن العام والهجرة التي عهد بها إلى الجنرال محمد علي عبد الله المقرب من الرئيس إدريس ديبي.

وكان الحزب الحاكم في تشاد وهو حركة الإنقاذ الوطني التي يتزعمها ديبي والأحزاب الحليفة للحزب قد أحكموا قبضتهم على البرلمان بعد فوزهم بما يقارب 80% من المقاعد في الانتخابات البرلمانية التي أجريت يوم 21 أبريل/نيسان الماضي.

وكان قد تم انتخاب إدريس ديبي رئيسا لتشاد لفترة رئاسية ثانية مدتها خمس سنوات، بعد فوزه في الانتخابات التي أجريت يوم 20 مايو/ أيار عام 2001 وحصوله على 67% من الأصوات.

المصدر : الفرنسية