واشنطن تمنع مسؤولين سابقين من الشهادة في لاهاي
آخر تحديث: 2002/6/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/2 هـ

واشنطن تمنع مسؤولين سابقين من الشهادة في لاهاي

ريتشارد هولبروك
قال مسؤول أميركي إن واشنطن رفضت السماح لسفيرها السابق لدى الأمم المتحدة ريتشارد هولبروك ومسؤولين أميركيين آخرين بالشهادة في جلسة علنية أمام محكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة في لاهاي التي تحاكم الرئيس اليوغسلافي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش.

وقال المسؤول بوزارة الخارجية الأميركية الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إن واشنطن اشترطت أن تكون شهادة هولبروك -وهو مهندس اتفاقية دايتون للسلام التي أنهت الحروب في يوغسلافيا السابقة – ومسؤولين أميركيين سابقين آخرين في جلسة مغلقة أو ألا يدلوا بشهاداتهم على الإطلاق.

وقد أوضح المسؤول أيضا أن على محكمة جرائم الحرب أن تقرر إذا ما كانت تريد شهادة هولبروك فعليها أن تتعامل مع الشروط الأميركية التي قال إنها وضعت لحماية ما أسماه بالأصول الاستخباراتية.

وأشار المسؤول إلى أن المسألة استخباراتية وأن الأمر يتعلق بمخاوف من أن تتعرض مصادر وطرق الحصول على المعلومات إلى الخطر إذا شهد هولبروك والمسؤولون الآخرون في جلسة علنية أمام المحكمة.

ويأتي تصريح المسؤول الأميركي ليؤكد تقريرا نشرته صحيفة فاينانشال تايمز قالت فيه إن الشروط الأميركية تهدد محاكمة ميلوسوفيتش. وأشارت الصحيفة إلى أن المفاوضات بشأن شهادة هولبروك اتخذت منحى صعبا بحيث أن المدعية لمحكمة جرائم الحرب كارلا ديل بونت كانت تدرس عدم دعوته للشهادة. وقد رفض المتحدث باسم المدعية العامة في محكمة لاهاي بونت التعليق على هذه الأنباء قائلا إنها أمور سرية.

المصدر : الفرنسية