طالبت هانوي الحكومة الصينية رسميا بالوقف الفوري لمناوراتها التي تقوم بها في خليج تونكين التابع لفيتنام واعتبرتها انتهاكا لسيادتها.

وأوضحت وزارة الخارجية الفيتنامية في بيان نشرته الصحف الرسمية اليوم أن المناورات العسكرية التي قامت بها قوات صينية وقعت في بعض القطاعات الواقعة في المنطقة البحرية والجرف القاري لفيتنام.

وأضاف البيان أن إذاعة صينية أعلنت مؤخرا أن بكين تقوم بهذه المناورات العسكرية في الفترة ما بين 8 و13 يونيو/حزيران الجاري وأصدرت قرارا منعت بموجبه السفن من الإبحار في هذه المنطقة.

وأشار بيان الخارجية الفيتنامية إلى أن هذا المنع "يهدد حرية حركة السفن وينتهك بشكل خطير القانون الدولي". وختم البيان بالقول إن "فيتنام تطالب الصين بالوقف الفوري للمناورات وبضمان أمن الحركة الملاحية في هذا المعبر البحري الدولي المهم".

وكانت الصين وفيتنام وقعتا في ديسمبر/كانون الأول 2000 اتفاقا على ترسيم الحدود في خليج تونكين لإنهاء نزاع بينهما بهذا الشأن, غير أن الاتفاق لم يطبق حتى الآن.

وانتقد مسؤولون ومنشقون فيتناميون في الأشهر الأخيرة توقيع الاتفاق الحدودي مع الصين واعتبروه في مصلحة بكين جغرافيا واقتصاديا.

المصدر : الفرنسية