مانديلا يدعو لنقل المقرحي لسجن بدولة إسلامية
آخر تحديث: 2002/6/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/28 هـ

مانديلا يدعو لنقل المقرحي لسجن بدولة إسلامية

مانديلا أثناء مؤتمر صحفي عقب زيارته المقرحي في سجنه بأسكتلندا
قام الرئيس السابق لجنوب أفريقيا نلسون مانديلا الاثنين بزيارة الليبي عبد الباسط علي المقرحي, ووقف على ظروف اعتقال الرجل الذي يمضي عقوبة بالسجن مدى الحياة في سجن بارليني الأسكتلندي بعد إدانته في يناير/كانون الأول 2001 في تفجير طائرة أميركية فوق لوكربي عام 1988.

ودعا مانديلا إلى نقل المقرحي إلى دولة مسلمة كي يقضي بها حكم السجن مدى الحياة الصادر ضده، وقال "سيكون من العدل أن ينقل إلى دولة مسلمة.. وهناك دول إسلامية يثق فيها الغرب".

وقال عقب زيارته في زنزانته الانفرادية "المقرحي وحيد تماما. وليس معه من يمكنه أن يتحدث إليه". كما دعا مانديلا أثناء زيارته لأسكتلندا إلى تقديم استئناف جديد ضد الحكم بإدانة المقرحي, وهو الحكم الذي كان موضع انتقاد من حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا. وقال إنه من ناحية المبادئ الأساسية للقانون الطبيعي "سيكون من العدل أن تتاح له فرصة الاستئناف سواء أمام المجلس الاستشاري الملكي البريطاني أو المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان".

وأعرب الزعيم الأفريقي عن أمله في مقابلة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير والرئيس الأميركي جورج بوش لمناقشة تلك القضية. ولكن المتحدث باسم بلير قال إن رئيس الوزراء البريطاني لا يعتزم مقابلة مانديلا أثناء زيارته.

ومن جهته رحب تام داليل -وهو أقدم نواب البرلمان البريطاني والذي خاض حملة لم تعرف الكلل شملت كافة جوانب قضية لوكربي- بتصريحات مانديلا وقال "أعتقد أن السيد المقرحي بريء. وأعتقد أن هناك كل الأسباب التي تبرر تقديم استئناف جديد, وذلك أخذا في الاعتبار بقرار هيئة الدفاع في كامب زايست بعدم دعوته للإدلاء بأقواله". ويقول داليل الذي عقد لقاء طويلا مع المقرحي الشهر الماضي إن المقرحي كان "متلهفا" على الإدلاء بأقواله ولكن محاميه أقنعوه بعدم الإقدام على ذلك.

المصدر : وكالات