كرواتيا ويوغسلافيا تعتزمان إلغاء نظام التأشيرات
آخر تحديث: 2002/6/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/21 هـ

كرواتيا ويوغسلافيا تعتزمان إلغاء نظام التأشيرات

فويسلاف كوستونيتشا
اتفقت كرواتيا و يوغسلافيا على اتخاذ عدة إجراءات لتدعيم العلاقات الثنائية وتسهيل انتقال الأفراد والتبادل التجاري بين البلدين. جاء ذلك في ختام محادثات أجريت في سلوفينيا بين الرئيس اليوغسلافي فويسلاف كوستونيتشا ونظيره الكرواتي ستيبان ميسيتس على هامش قمة دول شرقي ووسط أوروبا.

وتعهد الرئيسان في بيان مشترك ببذل مزيد من الجهد لتسهيل انتقال الأفراد والبضائع والتبادل الثقافي بين بلديهما. ومن المقرر أن يوقع الرئيسان في وقت لاحق اتفاقا يقضي بالإلغاء النهائي لنظام تأشيرات الدخول المسبقة لمواطني كرواتيا ويوغسلافيا(صربيا والجبل الأسود).

وقد رحب الزعماء المشاركون في القمة التي تضم 16 دولة بهذه الخطوة، ورحب الرئيس السلوفيني ميلان كوكان بإعلان البلدين اعتزامهما توقيع اتفاق لإلغاء نظام التأشيرات.

وأقامت يوغسلافيا وكرواتيا علاقات دبلوماسية عام 1995. ومنذ ذلك الوقت تبادل البلدان فرض نظام تأشيرات الدخول على مواطنيهما. وفي 24 مايو/أيار الماضي بادرت بلغراد بإلغاء تأشيرات الدخول لمواطني كرواتيا بهدف تحسين العلاقات واستبدلتها بتأشيرة سياحة تمنح في أي مطار أومنفذ حدودي. كما تعهد كوستونيتشا وكوكان بالعمل معا على إزالة جميع العوائق أمام عودة اللاجئين من الجانبين إلى ديارهم.

المصدر : الفرنسية