بونتي تعلن فتح تحقيقات جديدة في نزاع مقدونيا
آخر تحديث: 2002/5/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/26 هـ

بونتي تعلن فتح تحقيقات جديدة في نزاع مقدونيا

كارلا ديل بونتي
قالت المدعية العامة لمحكمة جرائم الحرب الدولية كارلا ديل بونتي إن مكتب المحكمة في العاصمة المقدونية سكوبيا بدأ النظر في ثلاث قضايا جديدة تتعلق بالنزاع الذي وقع في مقدونيا العام الماضي.

وأوضحت بونتي في ختام زيارة للعاصمة المقدونية استمرت يوما واحدا أن جميع القضايا الجديدة تتعلق بالمقاتلين الألبان التابعين لجيش التحرير الوطني المنحل الذي قاد تمردا في البلاد للمطالبة بحقوق الأقلية الألبانية العام الماضي انتهى في أغسطس/ آب بوساطة غربية وتدخل لقوات حلف شمال الأطلسي.

وأشارت المدعية العامة الدولية إلى أن جميع التحقيقات الجديدة ستشرف عليها السلطة القضائية في محكمة لاهاي، ولكنها ستجرى بالتعاون مع الإدارة المحلية في مقدونيا، دون أن تعطي أي تفاصيل بشأن القضايا الجديدة.

وبفتح تحقيقات جديدة في قضايا انتهاكات وقعت في مقدونيا يصل عدد قضايا العنف والانتهاكات التي تحقق فيها محكمة لاهاي في البلاد إلى خمس قضايا، حيث تحقق المحكمة في قضيتين إحداهما تتعلق بقوات الأمن المقدونية والأخرى تسلط الضوء على المقاتلين الألبان.

وقد توسع المدعي العام المقدوني ستافري دزيكوف الذي اجتمع مع بونتي في شرح القضايا الجديدة وأوضح للصحفيين أن إحدى القضايا تتعلق بتعذيب جيش التحرير الوطني لخمسة عمال مقدونيين.

مقاتلون ألبان أثناء تسليم أسلحتهم لقوات حلف شمال الأطلسي في قرية رادوشا المقدونية (أرشيف)

أما القضية الأخرى فتركز على كمينين قتل فيهما 18 جنديا مقدونيا ومدنيان، في حين ينظر التحقيق الثالث في دور المقاتلين الألبان في مشكلة تعطيل إمداد المياه لمدينة كومانوفو الشمالية لمدة شهرين.

وجاءت زيارة بونتي إلى مقدونيا في إطار جولة تفقدية على مواقع جرائم الحرب في كرواتيا استمرت يومين.

من ناحية أخرى أعلن متحدث باسم حلف شمال الأطلسي في مقدونيا عن مقتل جندي إيطالي وجرح آخر ألماني من قوات حلف شمال الأطلسي متعددة الجنسيات (كيفور) قرب مدينة تيتوفو شمال غرب البلاد إثر انفجار لغم أرضي.

وقد وقع الحادث بحسب مصادر الشرطة المقدونية في جبل سارا قرب الحدود مع إقليم كوسوفو, أثناء قيام جنديين بمهمة نزع ألغام.

المصدر : وكالات