عدد من الزعماء الأفارقة في صورة تذكارية أثناء القمة الـ37 المنعقدة بلوساكا (أرشيف)
أوصت لجنة استشارية لمنظمة الوحدة الأفريقية بتأجيل خطط تحول المنظمة إلى اتحاد أفريقي أثناء القمة المقبلة المقرر عقدها بجنوب أفريقيا في يوليو/ تموز المقبل.

وأوضحت اللجنة في بيان صدر بمقر المنظمة في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا أن فترة عام واحد التي منحت للأمين العام للمنظمة عمارة عيسى في القمة الماضية في يوليو/ تموز الماضي بزامبيا للإشراف على انتقال المنظمة إلى الاتحاد الأفريقي تعتبر قصيرة جدا.

وأشار البيان إلى أن أعضاء اللجنة الاستشارية أكدوا في ختام اجتماع استمر ثلاثة أيام على ضرورة تمديد الفترة المحددة للانتقال إلى الاتحاد الأفريقي. وقال مسؤول في منظمة الوحدة الأفريقية إن توصيات اللجنة ستعرض على الزعماء الأفارقة في قمتهم المقبلة بدوربان لتحديد القرار النهائي في القضية.

تجدر الإشارة إلى أن 47 دولة من أعضاء الوحدة الأفريقية البالغ عددهم 53 دولة صادقت فعليا على إنشاء الاتحاد الأفريقي. ويهدف الاتحاد لخلق كيان قوي قادر على التقدم في المجال السياسي والاقتصادي وحقوق الإنسان من خلال تكامل إقليمي على غرار الاتحاد الأوروبي. لكن الخطوة لقيت انتقادت بأنه لم يتم إحراز سوى تقدم ضئيل في إنشاء مؤسسات الاتحاد الأفريقي الجديد.

وكان الزعماء الأفارقة دعوا في قمتهم الأخيرة إلى تشكيل لجنة تنفيذية للاتحاد إضافة إلى مجلس وزراء وبرلمان على مستوى القارة. الجدير ذكره أن مشروع الاتحاد كان قد أطلق في مدينة سيرت الليبية في سبتمبر/ أيلول 1999.

المصدر : رويترز