بوتين وبوش يتفقان على برنامج قمة موسكو
آخر تحديث: 2002/5/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/25 هـ
اغلاق
خبر عاجل :روسيا تطلب من واشنطن تقليص عدد دبلوماسييها في سفارتها بموسكو
آخر تحديث: 2002/5/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/25 هـ

بوتين وبوش يتفقان على برنامج قمة موسكو

بوش وبوتين أثناء لقاء بينهما في البيت الأبيض بواشنطن (أرشيف)
أبدى الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأميركي جورج بوش اليوم ارتياحهما لحسن سير إجراءات التحضير للقمة المقررة بينهما في روسيا نهاية الشهر الحالي التي يأتي على رأس جدول أعمالها اتفاق مقترح لخفض الأسلحة النووية لدى البلدين.

وذكر بيان صدر عن الكرملين أن الرئيسين أعربا في اتصال هاتفي بينهما عن الارتياح للتقدم الذي تم إحرازه بشأن "مبادئ الوثائق التي سيتم توقيعها".

وقال دبلوماسي أميركي كبير في العاصمة الروسية إنه يتوقع أن الاتفاق المقترح بشأن الأسلحة النووية سيكون جاهزا للتوقيع أثناء القمة، مشيرا إلى أن هناك بعض التفاصيل يجري إنجازها.

وكان وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف أعلن أثناء زيارة للولايات المتحدة أنه "من الممكن جدا" توقيع اتفاق حول خفض الأسلحة النووية الروسية والأميركية وإعلان حول الاستقرار الإستراتيجي خلال قمة بوتين وبوش المقرر عقدها بين 23 و26 مايو/ أيار في مدينتي موسكو وسان بطرسبرغ.

لكن بوش قال في هذا الصدد الجمعة الماضي إنه "ما زال هناك الكثير من العمل الذي يتعين إتمامه".

وتكمن العقبة الرئيسية أمام التوصل إلى اتفاق بين البلدين في إصرار واشنطن على الاحتفاظ بقسم من الرؤوس النووية التي سيتم نزعها من الترسانة, في حين تطالب موسكو بخفض "حقيقي" يمكن "التحقق منه فعليا". ويتوقع أن يلزم الاتفاق المقترح البلدين بخفض ما بين 1700 إلى 2200 رأس نووي.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: