البوسنة تحقق في نشاط جمعيات خيرية إسلامية
آخر تحديث: 2002/5/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/25 هـ

البوسنة تحقق في نشاط جمعيات خيرية إسلامية

أفاد مراسل الجزيرة في سراييفو أن مجلس مكافحة الإرهاب طلب من الشرطة المالية مراجعة حسابات سبع هيئات خيرية إسلامية منها أربع عربية. ويتهم مجلس مكافحة الإرهاب هذه الهيئات بالتورط في تحويلات مالية غير قانونية.

وأكد مدير إحدى الهيئات في سراييفو للجزيرة أنه لم يتلق إشعارا رسميا بهذا الخصوص، ورحب بهذا الإجراء على أساس أن هيئته تعمل وفق القانون البوسني وبالتنسيق مع الحكومة البوسنية.

وأكد مسؤول حكومي أن المجلس طلب من السلطات في اتحاد مسلمي وكروات البوسنة بمراجعة حسابات الجمعيات. ورفض المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه الإدلاء بمزيد من التفاصيل عن التحقيق. وقال إنه لا يستبعد احتمال أن تكون أغلب الجمعيات غير مذنبة، مؤكدا أن هناك مؤشرات على أن بعضها متورط في أنشطة غير قانونية قد تشكل خطورة على البوسنة.

وقال رئيس الإدارة المالية في شرطة الاتحاد لرويترز إن مكتبه استكمل التحقيق في أنشطة خمس جمعيات خيرية إسلامية وتبين أنها دفعت 3.6 ملايين دولار. وأضاف أن الشرطة تشتبه في أن تكون هذه الأموال قد نقلت لحسابات سبع جمعيات سيجري التحقيق بشأنها.

وكثفت السلطات البوسنية تحت ضغوط غربية جهودها لشن حملة ضد جماعات يشتبه بأن لها صلة بما يسمى الإرهاب بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول الماضي على الولايات المتحدة. وأشادت قوات حفظ السلام التابعة لحلف شمال الأطلسي الأسبوع الماضي بالشرطة البوسنية لمساعدتها في الكشف عن صلات بين رئيس جمعية خيرية إسلامية اعتقل في الولايات المتحدة وبين أسامة بن لادن.

المصدر : الجزيرة + وكالات