الهند تتهم باكستان بتأجيج المواجهات الطائفية في كوجرات
آخر تحديث: 2002/5/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/24 هـ

الهند تتهم باكستان بتأجيج المواجهات الطائفية في كوجرات

جندي هندي يقوم بدورية حراسة بمدينة أحمد آباد في ولاية كوجرات التي تشهد مواجهات طائفية بين المسلمين والهندوس

قال وزير الداخلية الهندي لال كريشنا أدفاني إن هناك دلائل على أن باكستان كانت تحاول تأجيج المصادمات الدموية التي وقعت بين الهندوس والمسلمين في ولاية كوجرات غربي الهند من خلال دعوة الجماعات المقاتلة في كشمير لتقديم العون المالي للمتسببين في العنف.

واتهم أدفاني باكستان بأن مصلحتها لا تزال قائمة في إذكاء الصراع الذي تسبب بخلق أزمة للحكومة الائتلافية التي يقودها حزب بهارتيا جاناتا.

وقد جاءت تصريحات أدفاني أثناء جلسة لمجلس الشيوخ الهندي الذي تبنى قرارا الاثنين يلزم الحكومة الفدرالية في نيودلهي بالتدخل لوضع حد للمواجهات الطائفية الدامية في كوجرات والتي راح ضحيتها أكثر من 900 شخص معظمهم من المسلمين منذ أواخر فبراير/ شباط الماضي.

وجاء تبني القرار البرلماني بالتوافق بعد أقل من أسبوع من نجاح حكومة نيودلهي
التي يسيطر عليها القوميون الهندوس في إسقاط مذكرة بحجب الثقة عنها في مجلس النواب تنتقد بصورة مباشرة تغاضيها وعدم تحركها بشأن المواجهات.

فاجبايي
ويتمتع التحالف الحاكم في الهند بغالبية داخل مجلس النواب إلا أنه يعتبر أقلية في مجلس الشيوخ. وقد وعد رئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي أثناء مناقشات المجلس يوم الاثنين باتخاذ إجراءات فعالة لوضع حد للعنف الطائفي، لكنه كرر رفضه للدعوات الموجهة لاستقالة رئيس الحكومة الإقليمية في الولاية ناراندرا مودي والذي ينتمي إلى حزبه.

وتأتي التطورات الأخيرة بشأن كوجرات مع تصاعد المواجهات الطائفية في مدينة أحمد آباد كبرى مدن ولاية كوجرات, فقد ذكرت الشرطة أن عشرة أشخاص قتلوا في المدينة خلال الـ 24 ساعة الماضية, وقد أبقت سلطات الولاية حظر التجول مفروضا في بعض أحياء المدينة في محاولة لمنع أعمال العنف المستمرة.

واتهمت الهند باكستان بتأجيج المصادمات الدموية التي وقعت بين الهندوس والمسلمين في ولاية كوجرات غربي الهند وتسببت بخلق أزمة للحكومة الائتلافية في نيودلهي. وقد تبنى مجلس الشيوخ قرارا يلزم الحكومة بالتدخل لوضع حد للمواجهات التي حصدت الاثنين عشرة أشخاص.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: