الجيش يعلن مقتل 390 ماويا في نيبال
آخر تحديث: 2002/5/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/22 هـ

الجيش يعلن مقتل 390 ماويا في نيبال

جنود نيباليون في دورية في كتماندو (أرشيف)
أعلنت وزارة الدفاع أن قوات الأمن في نيبال قتلت ما يقارب 390 متمردا ماويا في صدامات جرت بين الجانبين في الجزء الغربي من البلاد منذ يومين.

وقالت الوزارة في بيان لها إن قرابة 350 مقاتلا ماويا قتلوا في معركة ضارية دارت رحاها في معسكر للماويين وسط مقاطعة رولبا على بعد 450 كلم غربي العاصمة كتماندو.

وأضافت أن أربعين آخرين قتلوا في منطقة دوتي على بعد 550 كلم إلى الغرب من كتماندو. ويهدف المتمردون الماويون إلى إسقاط الحكم الملكي الدستوري في البلاد وإقامة دولة شيوعية منذ إعلان تمردهم قبل ست سنوات. وقد أسفرت المواجهات بينهم وبين الجيش الحكومي عن مقتل أكثر من 3700 شخص.

وجاءت حصيلة القتلى الكبيرة بسبب مهاجمة قوات الأمن بشكل مباغت لاجتماع على مستوى عال للماويين بمعسكر تدريب مستخدمة المروحيات الحربية في هذا الهجوم. وأكد المسؤولون العسكريون مقتل اثنين من الجنود في هذه العمليات.

وتأتي الهجمات الحكومية الأخيرة بعد نحو ثلاثة أسابيع من غارات شنها الماويون على ثلاث نقاط للشرطة جنوب غرب نيبال خلفت 164 قتيلا على الأقل.

وكان المتمردون قد أعلنوا الخميس استعدادهم لاستئناف مفاوضات السلام مع الحكومة المركزية، وهي فكرة لم تتخل الحكومة كليا عنها ولكنها تشترط أن يلقي المتمردون أسلحتهم وهو ما يرفضه الماويون. وكان المتمردون الماويون قد انتهكوا اتفاقا لوقف إطلاق النار وانسحبوا من مفاوضات السلام في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي بعد جولات من التفاوض باءت بالفشل.

المصدر : وكالات