استطلاع يرشح حزب أهيرن لفوز كبير بانتخابات إيرلندا
آخر تحديث: 2002/5/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/22 هـ

استطلاع يرشح حزب أهيرن لفوز كبير بانتخابات إيرلندا

بيرتي أهيرن
أظهر أحدث استطلاع للرأي في جمهورية إيرلندا أن حزب فيانا فايل بزعامة رئيس الوزراء بيرتي أهيرن سيحقق فوزا كبيرا في الانتخابات العامة التي تجري الشهر الحالي.

وأكد الاستطلاع الذي نشر اليوم أن حزب رئيس الوزراء قد ينال 48% من أصوات الناخبين. وأظهرت النتائج أن أهيرن سيحقق الأغلبية الكافية لتشكيل الحكومة دون التحالف مع حزب آخر، أو الاعتماد على تأييد العناصر المستقلة في البرلمان.

وستجري الانتخابات في 17 مايو/ أيار الجاري بالنظامين الفردي والقائمة النسبية لاختيار 166 نائبا في البرلمان. وأوضح الاستطلاع أيضا أنه في حال تشكيل تحالف بين أحزاب المعارضة الثلاثة فإنه سيحصل على 36% فقط.

يشار إلى أن أهيرن يتزعم حاليا ائتلافا مع الحزب التقدمي الديمقراطي ( يمين وسط) ويعتمد للحفاظ على أغلبيته داخل البرلمان على تأييد أربعة من النواب المستقلين.

وكان أهيرن قد ناشد الشهر الماضي ناخبي إيرلندا البالغ عددهم 2.8 مليون ناخب أن يعيدوا انتخاب حزبه فيانا فايل المنتمي إلى يمين الوسط مؤكدا أن جمهورية إيرلندا حققت خلال فترة حكمه أسرع نمو اقتصادي في منطقة اليورو خلال السنوات القليلة الماضية. وتعهد بأن يضع حزب فيانا فايل برنامجا دقيقا وطموحا ذا مصداقية استنادا إلى الدعائم القوية التي أرسيت خلال السنوات الخمس الماضية.

المصدر : وكالات