رافالومانانا يعتزم تشكيل حكومة مصالحة في مدغشقر
آخر تحديث: 2002/5/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/21 هـ

رافالومانانا يعتزم تشكيل حكومة مصالحة في مدغشقر

مارك رافالومانانا
قال زعيم المعارضة في مدغشقر مارك رافالومانانا الذي حكمت المحكمة الدستورية العليا بفوزه في انتخابات الرئاسة الأخيرة إنه بصدد تشكيل حكومة مصالحة وطنية في محاولة لإنهاء الأزمة السياسية التي تهدد بتقسيم الجزيرة.

ولم يصدر أي تعليق من جانب الرئيس المنتهية ولايته ديدير راتسيراكا، لكنه وقبل هذا الإعلان فجر من يعتقد أنهم أنصار راتسيراكا جسرا بغرض تشديد الحصار على العاصمة أنتاناناريفو التي يتحصن فيها رافالومانانا.

وأوضح رافالومانانا الذي صدر حكم المحكمة الدستورية لصالحه يوم الاثنين الماضي أنه سيطلب من الحكومة الجديدة والمجتمع الدولي المساعدة في احتواء الأزمة. وقال عبر الإذاعة المحلية إن الجسر الواقع جنوب العاصمة دمر، وهو الانفجار الخامس في غضون الأسابيع الأخيرة في الطرق التي تربط العاصمة ببقية أنحاء البلاد.

وليس من الواضح ما إذا كان رافالومانانا الذي يواجه تهديدات من قبل حكام الأقاليم بالانفصال سيستجيب لأنصار راتسيراكا بإجراء استفتاء شعبي لاختيار من سيحكم هذه الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 16 مليون نسمة.

وكان الرئيس المنتهية ولايته قد رفض قرار المحكمة الدستورية التي تولت عملية إعادة فرز أصوات الناخبين رغم أن الرجلين وافقا الشهر الماضي في دكار على إعادة فرز الأصوات.

كما هدد حكام الأقاليم الموالون لراتسيراكا بالانفصال عن السلطة المركزية إذا استمر رافالومانانا في إجراءات تنصيبه المقررة يوم الاثنين المقبل.

وكان مفاوضون من منظمة الوحدة الأفريقية قد اجتمعوا مع راتسيراكا أمس الخميس في مدينة تواماسينا شرق مدغشقر، كما اجتمعوا مع رافالومانانا. وقال مفاوضو المنظمة التي مازالت تعترف براتسيراكا رئيسا لهذه الدولة إنها متفائلة بأن يعمل كلا الجانبين من أجل التوصل إلى حل سلمي لهذه الأزمة.

وبدأت الأزمة السياسية في مدغشقر عندما اتهم زعيم المعارضة وحاكم العاصمة مارك رافالومانانا خصمه الرئيس راتسيراكا بالتلاعب في نتيجة الانتخابات التي أجريت في 16 ديسمبر/ كانون الأول الماضي. ونظم أنصاره عددا من مظاهرات الاحتجاج والإضرابات مطالبين بإعادة عملية عد الأصوات، ولما لم تجد دعوتهم أي استجابة من قبل الحكومة أعلن رافالومانانا نفسه رئيسا للبلاد وقام بتشكيل حكومته.

المصدر : رويترز