FBI يخصص المزيد من عملائه لمكافحة الإرهاب
آخر تحديث: 2002/5/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/18 هـ

FBI يخصص المزيد من عملائه لمكافحة الإرهاب

أعلن مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (FBI) إجراء تغييرات هيكلية وتنظيمية جديدة بهدف زيادة فعالية جهود مكافحة ما يسمى الإرهاب. وأعلن مدير المكتب روبرت مولر أن المرحلة الثانية من التغيير الشامل في FBI تمنح الأولوية القصوى لمنع وقوع ما أسماه الهجمات الإرهابية.

وتشمل هذه الإجراءات تخصيص عدد أكبر من العملاء الفدراليين للعمل في مجال مكافحة الإرهاب. ولتحقيق هذا الهدف قرر مسؤولو FBI نقل حوالي 480 عميلا فدراليا من إدارات مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة والأقسام الخاصة بالتحقيق في الجرائم الجنائية.

ووفقا لهذه التعديلات سيتولى حوالي 3718 مسؤولا أمنيا جهود مكافحة الإرهاب. ويضم هؤلاء عملاء فدراليين ومسؤولين في سلطات تنفيذ القانون على المستويين القومي والمحلي.

روبرت مولر
وفي إطار الخطة التي أعلنها مولر تقرر إنشاء مكتب استخبارات خاص يرأسه ضابط في الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA) لتحليل جميع المعلومات التي تحصل عليها الأجهزة الأمنية الأميركية. وسيعمل في هذا المكتب حوالي 25 من خبراء تحليل المعلومات في CIA لإطلاع عملاء FBI على آخر نتائج التقارير التي بحوزتهم.

واعترف مولر بأن مكتب التحقيقات الفدرالي كان يعاني من حالة تخبط وارتباك قبيل وقوع هجمات سبتمبر/أيلول الماضي التي ساهمت في إبراز وتضخيم هذه الحالة. وقال إنه عندما تولى مهام منصبه في سبتمبر/أيلول الماضي أدرك حاجة المكتب إلى إجراء تغييرات واسعة.

ويأتي الإعلان عن هذه التغييرات الهيكلية بعد تصاعد موجة الانتقادات الموجهة إلى FBI لفشله في منع وقوع الهجمات على واشنطن ونيويورك رغم تلقيه تحذيرات بشأن وجود مخططات لتنظيم القاعدة لخطف طائرات مدنية وإبلاغه البيت الأبيض بهذه المعلومات.

المصدر : وكالات