الغرب يصادق على نهاية الحرب الباردة مع روسيا
آخر تحديث: 2002/5/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/17 هـ
اغلاق
خبر عاجل : الداخلية المصرية: مقتل 16 من ضباط وأفراد الشرطة في اشتباكات طريق الواحات
آخر تحديث: 2002/5/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/17 هـ

الغرب يصادق على نهاية الحرب الباردة مع روسيا

جورج بوش لدى وصوله روما ويبدو في استقباله سيلفيو برلسكوني
يجتمع قادة الدول الـ19 الأعضاء في حلف شمال الأطلسي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء في روما لتوقيع الاتفاق حول المجلس المشترك الجديد بين الحلف وروسيا.

وستعقد القمة داخل قاعدة براتيتشا دي مار الجوية القريبة من العاصمة والتي تحولت إلى قلعة منيعة تخوفا من اعتداء إرهابي. وسيقوم 15 ألفا من العسكريين ورجال الشرطة الإيطالية مع أجهزة أمن القادة الأجانب بحماية هذه القمة. وإضافة إلى الدوريات البحرية, ستسمح بطاريات صاروخية أرض جو بردع أي اعتداء جوي كما وضعت نحو 100 مقاتلة ومروحيات على أهبة الاستعداد للإقلاع عندما تشير أجهزة الرادارات إلى أي خطر.

ووصل الرئيس الأميركي جورج بوش مساء الاثنين إلى روما قادما من فرنسا حيث سيجري محادثات ثنائية مع رئيس الحكومة الإيطالية سيلفيو برلوسكوني. ويتوقع وصول القادة الآخرين صباح اليوم وستحط طائراتهم مباشرة في قاعدة براتيتشا دي مار، حيث ستبدأ القمة في الساعة 10,30 بالتوقيت المحلي (8,30 تغ) وتستمر خمس ساعات تنتهي بعدة مؤتمرات صحافية.

ومن المقرر أن يدعو سيلفيو برلوسكوني في هذه المناسبة إلى اندماج أقوى لروسيا مع الاتحاد الأوروبي. وسيسمح للطرفين بإنشاء المجلس المشترك بين روسيا والأطلسي الذي وصف بأنه اتفاق تاريخي يضع حدا للحرب الباردة مع العدو السابق, باتخاذ قرارات مشتركة في عدد من المجالات المحددة مسبقا.

وسيحل هذا المجلس محل المجلس الدائم الحالي المشترك بين الأطلسي وروسيا والذي أنشئ عام 1997 وبقي هيئة استشارية. وكانت روسيا قد علقت المشاركة فيه احتجاجا على الحملة العسكرية في كوسوفو عام 1999. والمجالات التي ستتخذ فيها قرارات مشتركة هي مكافحة الإرهاب وإدارة الأزمات وعدم انتشار أسلحة الدمار الشامل ومراقبة التسلح والدفاع ضد الصواريخ وعمليات الإنقاذ في البحار والخطط المدنية العاجلة والتعاون العسكري من تمارين مشتركة وإصلاح القوات المسلحة.

المصدر : وكالات