تايوان تستبعد إصابة الطائرة المنكوبة بصاروخ صيني
آخر تحديث: 2002/5/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/16 هـ

تايوان تستبعد إصابة الطائرة المنكوبة بصاروخ صيني

فرق إنقاذ تايوانية تنتشل جثة أحد ضحايا الطائرة أمس
استبعدت القوات المسلحة التايوانية اليوم تكهنات أجهزة الإعلام بأن طائرة الركاب التي سقطت في البحر أمس الأول قد أصيبت بصاروخ صيني.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع "الصين الشيوعية نفت ذلك. نعتقد أن نفيها موثوق به بشكل كبير". وأضاف المتحدث ردا على تقرير لشبكة تلفزيون (فورموزا تي في) "بناء على تقييمنا بإمكاننا أن نقول أيضا إنه أمر مستحيل تماما". وكان التقرير قد نقل عن محلل عسكري لم يسمه القول بأن الطائرة قد تكون أصيبت بصاروخ صيني.

وأكد المتحدث أن القوات المسلحة التايوانية لم تجر أي مناورات أو اختبارات لصواريخ في تلك المنطقة وقت وقوع الحادث.

وكان مسؤول كبير بمجلس سلامة النقل الجوي في تايوان قال أمس إن الطائرة المنكوبة وهي من طراز بوينغ 747 وتابعة لشركة تشاينا إيرلاينز انشطرت لأربعة أجزاء في الجو قبل تناثرها في البحر واليابسة. كما أعلن وزير النقل التايواني لين لينغ-سان أمس أن تايوان علقت رحلات أربع طائرات من نفس النوع تابعة لنفس الشركة إثر الحادث.

ويحيط الغموض بالكارثة التي سقطت في مضيق تايوان وعلى متنها 206 ركاب وطاقم مؤلف من 19 فردا. ولم تستبعد الصحافة التايوانية الصادرة اليوم أي فرضية بشأن أسباب الكارثة بما في ذلك احتمال تعرضها لعملية إرهابية.

ومن جهتها قدمت السلطات الصينية تعازيها أمس لتايوان على حادث سقوط الطائرة، وأرسلت سفينتين للمشاركة في عمليات الإنقاذ بحسب وسائل الإعلام الصينية.

وأوضحت صحيفة (تشاينا ديلي) أن السفينتين أرسلتا الأحد في حين تستعد أربع سفن أخرى للانضمام إليهما بشرط أن تقدم تايوان طلبا في هذا الصدد.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة أن السفينتين غادرتا بعد ظهر أمس مرفأ كسيامين جنوبي شرقي البلاد في محاولة لتحديد مكان حطام الطائرة.

الصندوقان الأسودان

شرطي يستخدم كاميرا فيديو لتصوير أمتعة الركاب وبقايا الطائرة
في هذه الأثناء استأنفت سفن تابعة للبحرية التايوانية اليوم أعمال البحث عن الصندوقين الأسودين للطائرة لتحديد أسباب انشطارها إلى أربع قطع كبرى في الجو.

وقد وصل ثلاثة خبراء من شركة بوينغ الأميركية إلى تايوان أمس، في حين ينتظر وصول ستة خبراء أميركيين آخرين من مصلحة الطيران المدني.

وكانت الطائرة قد اختفت فجأة من على شاشات الرادار بعد 20 دقيقة من الإقلاع من العاصمة التايوانية تايبيه في طريقها إلى هونغ كونغ وسقطت في مضيق تايوان قبالة الساحل الغربي للجزيرة. وتم انتشال أكثر من 80 جثة لكن لم يعثر على أي ناج بين ركابها.

المصدر : وكالات