القوات الأميركية في أفغانستان تعتقل مسؤولين بطالبان
آخر تحديث: 2002/5/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/16 هـ

القوات الأميركية في أفغانستان تعتقل مسؤولين بطالبان

جنود ألمان وأفغان أثناء دورية في العاصمة كابل

قال متحدث عسكري أميركي إن قوات التحالف الدولي في أفغانستان بقيادة الولايات المتحدة اعتقلت أمس شخصين يشتبه بأنهما مسؤولان في حركة طالبان خلال غارة لقوات التحالف على مجمع جنوبي مدينة غرديز عاصمة ولاية بكتيا شرقي البلاد.

وأوضح المتحدث برايان هيلفتري في تصريح للصحفيين في قاعدة بغرام شمالي العاصمة الأفغانية كابل أن عملية الاعتقال جرت دون اشتباك أو إطلاق نار بمشاركة قوات أميركية وأفغانية.

وأشار المتحدث إلى أن قوات التحالف تعقبت الشخصين بعد تلقيها معلومات من سكان المنطقة بأن لهما صلة بحركة طالبان. وقال إن الشخصين اللذين لم يكشف عن هويتيهما كانا يشغلان مناصب متوسطة في حكومة طالبان معربا عن أمله أن يؤدي استجوابهما إلى معلومات تقود للقبض على مسؤولين كبار.

وقد أعلنت القوات الأميركية الخاصة الأسبوع الماضي عن اعتقال نحو 50 شخصا في هجوم على مجمع قرب مدينة قندهار جنوبي أفغانستان قالت إنه كان مخبأ لقادة كبار في حركة طالبان وتنظيم القاعدة.

لكن تلك القوات لم تتمكن من اعتقال أعداد كبيرة من طالبان أو القاعدة منذ مارس/ آذار الماضي عندما شنت هجوما كبيرا على مئات المقاتلين في وادي شاهي كوت بولاية بكتيا التي كانت مسرحا لعمليات قوات التحالف الدولي في إطار القضاء على آخر جيوب المقاومة لطالبان والقاعدة.

ورغم الغارات العديدة التي شنتها القوات الأميركية داخل وحول قندهار المعقل السابق لحركة طالبان إلا أنه لم يظهر ما يشير إلى مصير الملا محمد عمر زعيم الحركة. الجدير بالذكر أن نحو 250 شخصا يشتبه بأنهم من عناصر طالبان والقاعدة معتقلون في مركزي الاحتجاز التابعين لقوات التحالف في قاعدة بغرام وجنوبي قندهار.

المصدر : وكالات