أرييل شارون
أظهر استطلاع للرأي نشرته صحيفة معاريف الإسرائيلية اليوم أن حوالي ثلثي الإسرائيليين عبروا عن ارتياحهم للطريقة التي يعمل بها رئيس الوزراء أرييل شارون وأكدوا كذلك دعمهم لقراره الخاص بإقالة وزراء حزب شاس المتشدد من الحكومة، كما أظهر الاستطلاع تراجع نسبة المؤيدين لقيام دولة فلسطينية.

ورد 64% من الإسرائيليين الذين شملهم الاستطلاع بالإيجاب على طريقة عمل شارون بشكل عام في حين رد 28% منهم بالرفض وامتنع 8% عن الإدلاء برأيهم.

كما أيد 62% من الإسرائيليين قرار شارون إقالة وزراء حزب شاس (17 نائبا) من الحكومة بعد تصويت هذا الحزب الاثنين الماضي في الكنيست الإسرائيلي ضد خطة تقشف اقتصادي اقترحها شارون. وعارض 26% ممن استطلعت آراؤهم هذا القرار في حين امتنعت النسبة المتبقية عن الرد.

من جهة أخرى أيدت غالبية الإسرائيليين (57%) تشكيل حكومة لا تضم وزراء من المتشددين في حين أيد 29% منهم فقط عودة حزب شاس إلى الحكومة. وعارض حوالي ثلثي الإسرائيليين (64%) إجراء انتخابات سابقة لأوانها في حين أيد 28% هذا الاحتمال. ومن المقرر أن تجرى الانتخابات التشريعية في أكتوبر/تشرين الأول 2003.

كما تراجعت نسبة الإسرائيليين المؤيدين لقيام دولة فلسطينية ست نقاط إلى 48% بالنسبة إلى آخر استطلاع للرأي أجري في أبريل/نيسان. أما نسبة المعارضين لهذه الدولة فظلت مستقرة عند 40%. وأجرى معهد غالوب هذا الاستطلاع للرأي وشمل 594 شخصا، ويبلغ هامش الخطأ فيه 4.5%.

المصدر : الفرنسية