وزير نمساوي يزور إسرائيل لأول مرة
آخر تحديث: 2002/5/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/12 هـ

وزير نمساوي يزور إسرائيل لأول مرة

وولفغانغ شويسل
أعلن رئيس ديوان وزارة الدولة للشؤون الثقافية في النمسا أن الوزير فرانز موراك العضو في حزب المحافظين برئاسة وولفغانغ شويسل الذي يرأس ائتلافا حكوميا مع أقصى اليمين سيزور إسرائيل والأراضي الفلسطينية من الثلاثاء إلى الجمعة.

وحسب المصدر فإن زيارة موراك تهدف أساسا إلى "تعزيز التعاون الثقافي". ولهذا الغرض سيجري وزير الدولة للشؤون الثقافية محادثات مع وزير الثقافة الإسرائيلي ماتان فيلناي. وسيفتتح أيضا في القدس معرضا للعالم سيغموند فرويد وسيعرض تعاونا جديدا بين الأوبرا في البلدين، قبل أن يجري محادثات مع مسؤولين في السلطة الفلسطينية في رام الله.

يذكر أنه بعد وصول أقصى اليمين بزعامة يورغ هايدر إلى السلطة في الرابع من فبراير/ شباط 2000 في فيينا, استدعت إسرائيل سفيرها في النمسا وتركت السفارة هناك بإدارة قائم بالأعمال.

ومنذ ذلك التاريخ لم يقم أي وزير نمساوي بزيارة إلى إسرائيل, باستثناء الزيارة الخاصة التي قامت بها نائبة المستشار النمساوي وزيرة الرياضة سوزان رايس باسر التي حضرت في أكتوبر/ تشرين الأول مباراة في كرة القدم بين فريقي النمسا وإسرائيل للتأهل إلى كأس العالم لكرة القدم.

ورغم المحاولات النمساوية المتعددة لعودة السفير الإسرائيلي إلى مركز عمله في فيينا, أوضح ديوان وزارة الدولة للشؤون الثقافية في النمسا أن موراك لن يجري أي محادثات بهذا الشأن أثناء زيارته إلى إسرائيل.

المصدر : الفرنسية