جندي إسرائيلي يتفقد البطاقة الصحفية لمصور وكالة رويترز في الخليل بالضفة الغربية (أرشيف)
قال شهود عيان إن القوات الإسرائيلية اعتقلت مساء الأربعاء في قطاع غزة مصور رويترز صهيب جاد الله سالم (22 عاما) أثناء توجهه إلى مصر للانضمام إلى فريق رويترز الذي يغطي كأس العالم في كوريا الجنوبية واليابان.

ولم يقدم جيش الاحتلال الإسرائيلي تفسيرا رسميا للاعتقال، ولم يرد المتحدث باسم الجيش على الاتصالات الهاتفية بهذا الشأن اليوم. وطالب رئيس تحرير رويترز جيرت لينيبانك بأن تفرج إسرائيل عن سالم أو تعلن تفاصيل الأدلة التي تدينه. ويأتي اعتقال سالم بعد مرور ثلاثة أسابيع تقريبا على اعتقال يسري الجمال مصور رويترز.

ويعد الجمال واحدا من عدة صحفيين فلسطينيين اعتقلوا خلال الهجوم العسكري الإسرائيلي على الضفة الغربية الشهر الماضي. واعتقلته القوات الإسرائيلية أثناء قيامه بتصوير لقطات خارج مستشفى.

وقالت المستشارة القانونية في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون في رسالة إلى رويترز اليوم إن الجمال "على صلة مباشرة بالأنشطة الإرهابية المعادية وليس له صلة بالعمل الصحفي". ولم ترد السلطات الإسرائيلية على الطلبات المتكررة من جانب رويترز بأن تقدم دليلا، ولم يتمكن المحامون من الحصول على تصريح لمقابلة الجمال في السجن أو الاتصال به.

وقال رئيس تحرير رويترز إن "من غير المقبول أن يعتقل الصحفيون أثناء أدائهم وظيفتهم دون اتهامات ودون السماح لهم بمقابلة محاميهم". وأضاف أنه كلما طالت مدة احتجاز الجمال دون تقديم أي دليل أو معلومات عن مصيره "زاد الانطباع بأن هذه القضية لا علاقة لها بالتحقيقات المشروعة ولكنها محاولة لترهيب موظفينا وتعطيل عمل الصحافة".

المصدر : رويترز