المبعدون الفلسطينيون يستعدون لمغادرة قبرص
آخر تحديث: 2002/5/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/10 هـ

المبعدون الفلسطينيون يستعدون لمغادرة قبرص

ثلاثة من المبعدين الفلسطينيين يجلسون في شرفة أحد فنادق لارنكا في قبرص أمس
يستعد المبعدون الفلسطينيون إلى قبرص لمغادرة الجزيرة إلى وجهات جديدة في عدد من الدول الأوروبية. ومن المقرر أن تصل اليوم طائرة عسكرية إسبانية إلى لارنكا لنقلهم إلى منافيهم الجديدة.

وبموجب اتفاق توصل إليه الاتحاد الأوروبي سيتم توزيع 12 مبعدا فلسطينيا على ست دول أوروبية في حين يبقى المبعد الثالث عشر في قبرص. وستستقبل كل من إيطاليا وإسبانيا ثلاثة فلسطينيين, وسيصل إلى كل من اليونان وإيرلندا مبعدان لكل منهما, وواحد إلى كل من البرتغال وبلجيكا.

وقد وجه وزير خارجية البرتغال أنطونيو مارتينس دا كروز انتقادا لدول الاتحاد الأوروبي بسبب اختلافها على مصير المبعدين. وقال الوزير البرتغالي إن المحادثات التي استمرت لأيام توضح عدم وجود تضامن بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وأكد متحدث باسم الحكومة اليونانية أن المبعدَين الفلسطينيين المنتظر وصولهما إلى اليونان سيتمتعان بحرية تامة وسيحظيان بالحماية الضرورية ولن يتم اعتقالهما أو وضعهما قيد الرقابة.

وقد أوضح متحدث باسم الخارجية اليونانية أن دول الاتحاد الأوروبي ستدرس ردا موحدا إذا طُرحت مسألة إبعادهم مجددا إلى إسرائيل، مشيرا إلى أن استقبال الفلسطينيين ينم عن قرار سياسي خاص "بالاتحاد الأوروبي وأن المبعدين يتمتعون بوضع خاص اتفقت عليه الدول الخمس عشرة مجتمعة".

وكانت إسرائيل أبعدت الفلسطينيين الـ 13 الذين كانوا يتحصنون داخل كنيسة المهد في بيت لحم في 10 مايو/أيار الجاري مقابل رفع الحصار عن الكنيسة والذي استمر 38 يوما.

المصدر : وكالات