مساعدان لميلوسوفيتش يسلمان نفسيهما لمحكمة لاهاي
آخر تحديث: 2002/5/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/20 هـ

مساعدان لميلوسوفيتش يسلمان نفسيهما لمحكمة لاهاي

قال محامي نائب رئيس الوزراء اليوغسلافي السابق نيكولا ساينوفيتش المتهم بارتكاب جرائم حرب في كوسوفو إن موكله غادر بلغراد اليوم على متن طائرة عادية متوجها إلى لاهاي لتسليم نفسه طوعا لمحكمة جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة.

وأوضح المحامي توما فيلا أن ساينوفيتش البالغ من العمر 54 عاما استقل الطائرة عبر مدخل خاص لتجنب الصحفيين في المطار. كما أشار محامي مومتشيلو غروبان القائد السابق لمعسكر اعتقال صربي في البوسنة المتهم بارتكاب جرائم حرب في البوسنة إلى أن موكله أيضا استقل الطائرة نفسها للمثول أمام محكمة لاهاي.

وأكد محامي ساينوفيتش للصحفيين أن موكله سيدفع ببراءته أمام المحكمة وأنه يتوقع عودته إلى بلغراد في غضون ثلاثة أشهر. الجدير بالذكر أن ساينوفيتش وغروبان هما من بين مجموعة تتكون من ستة مطلوبين صرب وافقوا على تسليم أنفسهم طوعا لمحكمة لاهاي استجابة لدعوة من الحكومة اليوغسلافية.

وكانت الحكومة اليوغسلافية حثت المتهمين وباقي من وردت أسماؤهم في قائمة ضمت 23 مطلوبا لمحكمة لاهاي بتهم تتعلق بارتكاب جرائم حرب على تسليم أنفسهم للمثول أمام المحكمة.

ويواجه ساينوفيتش تهما مشابهة لتلك التي يواجهها الرئيس اليوغسلافي السابق وهي ارتكاب جرائم قتل جماعية وطرد ألبان كوسوفو عام 1999. أما غروبان فيواجه تهما بالإشراف على عمليات قتل واغتصاب وضرب وإذلال لغير الصرب في معسكر أومارسكا للاعتقال في البوسنة عام 1992.

وكان الرئيس السابق لهيئة أركان الجيش اليوغسلافي الجنرال الصربي المتقاعد دراغوليوب أويدانيتش المتهم بارتكاب جرائم حرب في كوسوفو سلم نفسه طوعا الأسبوع الماضي إلى محكمة لاهاي.

المصدر : وكالات