جدل أميركي بشأن مشروع قانون لتسليح الطيارين
آخر تحديث: 2002/5/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :العبادي يقول استفتاء الأكراد انتهى وأصبح من الماضي
آخر تحديث: 2002/5/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/20 هـ

جدل أميركي بشأن مشروع قانون لتسليح الطيارين

فحص حقائب المسافرين بأشعة إكس في مطار شيكاغو (أرشيف)
قدم عضوا الكونغرس الأميركي الجمهوريان جون مايكا ودون يانغ مشروع قانون يسمح للطيارين الأميركيين بحمل واستخدام الأسلحة النارية على متن الطائرات.

وقال مايكا إن هؤلاء الطيارين يعرفون مواطن الضعف في الطائرات أكثر من غيرهم ويتعين على الكونغرس أن يستجيب لطلباتهم في التسلح للدفاع عن أنفسهم في حال تعرضهم لهجوم على متن الطائرة .

ويقول اتحاد طياري الخطوط الجوية الأميركية إن ما يصل إلى 75 في المائة من أعضائه البالغ عددهم 62 ألف طيار يؤيدون تسليح قادة الطائرات.

وأعرب الطيار ستيف لاكي الذي يعمل منذ 30 سنة بشركة نورث وست إيرلاينز أن هجمات 11 سبتمبر/أيلول الماضي تبرر مثل هذا الإجراء.

وقال لاكي "أردنا إضافة شيء آخر للاستخدام داخل قمرة القيادة للدفاع عنها. نرحب بتعديل الأبواب وجميع الأشياء الأخرى التي حصلت على الموافقة بعد تلك الهجمات. كلها مراحل وإجراءات لحماية ما يتعين حمايته وهي قمرة القيادة من أي تهديد. لكن أي باب أو حاجز يمكن أن يتغلب عليه شخص لديه دوافع قوية ومستعد لدفع أقصى ثمن".

ويعارض البيت الأبيض ومسؤولو النقل مشروع القانون خوفا من المسؤولية التي ستنشأ عن تسليح الطيارين الذي يمكن أن تصبح أضراره أكثر من فوائده.

غير أن شركة يونايتد إيرلاينز التي استخدمت اثنتان من طائراتها في هجمات 11 سبتمبر/أيلول لم تنتظر قرار الكونغرس بشأن مشروع القانون بل اشترت بالفعل 1300 سلاحا من طراز جديد صممته شركة تيزر إنترناشونال وتجري حاليا برنامجا تدريبيا لطياريها على كيفية استخدام تلك الأسلحة.

ويقال إن تلك الأسلحة غير القاتلة هي الحل لمعضلة كيفية التعامل مع مهاجمي الطائرات. وهي تعمل ببث إشارة كهربائية تسبب على الفور فقد المهاجم للسيطرة على جهازه العضلي العصبي. وتعطل تلك الإشارات الاتصال بين مخ الإنسان وجهازه العصبي لفترة قصيرة لا تزيد عن بضع دقائق لإتاحة الفرصة لطاقم الطائرة للسيطرة على المهاجمين. ويعتقد المدافعون عن السلاح الجديد أنه يمثل بديلا آمنا للأسلحة النارية. لكن رابطة الطيارين انتقدت السلاح الجديد وقالت إنه لا يوفر الحماية الكافية للطيار.

المصدر : رويترز