الكونغرس الأميركي يعتزم تبني قرارين دعما لإسرائيل
آخر تحديث: 2002/5/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مجلس النواب الأميركي يتبنى قرارا بفرض عقوبات على روسيا وإيران وكوريا الشمالية
آخر تحديث: 2002/5/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/20 هـ

الكونغرس الأميركي يعتزم تبني قرارين دعما لإسرائيل

يستعد الكونغرس الأميركي اليوم لتبني قرارين يعبران عن التضامن مع إسرائيل في حربها على ما تزعم أنه الإرهاب، وذلك رغم تحذيرات البيت الأبيض من إمكانية أن يقوض ذلك المحاولات الحالية لإحلال السلام في الشرق الأوسط.

فمن المتوقع أن يتبنى مجلس النواب قرارا يدعم إسرائيل ويدين ما أسماه "دعم ياسر عرفات المتواصل للإرهاب". ومن المنتظر أن يؤيد المجلس بصورة ساحقة مشروع القرار الذي قدمه المنسق الحزبي للجمهوريين بمجلس النواب توم ديلاي والنائب الديمقراطي توم لانتوس.

ومن المتوقع أيضا أن يتبنى مجلس الشيوخ قرارا مماثلا بعد ذلك، لكن صياغته ستكون أخف نسبيا إذ سيعبر عن التأييد لإسرائيل بوصفها "دولة في خط المواجهة في الحرب على الإرهاب".

توم داشل
وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ توم داشل وهو ديمقراطي من ساوث داكوتا إن من المهم للمجلس أن يظهر تأييده لإسرائيل، وإنه سيصوت على مشروع قرار يرعاه السيناتور الديمقراطي جوزيف ليبرمان. وأضاف قائلا "أعتقد أن مشروع قرار ليبرمان أسلوب ملائم جدا نعبر به عن استمرار إخلاصنا وتحالفنا مع إسرائيل وأتمنى أن يحدث ذلك".

وكان الرئيس الأميركي جورج بوش قد أكد في وقت سابق أن الوضع في الشرق الأوسط هش جدا وأن من شأن تمرير القرارين غير الملزمين أن يقوض جهود واشنطن لإحلال السلام في المنطقة.

وقال أعضاء في الكونغرس إنهم يدركون مخاوف الرئيس ولذلك أجروا بعض التعديلات على الصياغة مراعاة لتلك المخاوف، لكنهم أعربوا عن رغبتهم في إعلان التأييد لإسرائيل خاصة في ضوء حرب الولايات المتحدة على ما تسميه الإرهاب عقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول.

وقال تيري هولت المتحدث باسم زعيم الأغلبية في مجلس النواب ديك أرمي إن "هناك حاجة بالتأكيد أن يعبر الكونغرس عن نفسه". وذكرت مصادر في الكونغرس أن البيت الأبيض اقترح عدة تغييرات اعتبر أنها تستخدم لهجة أقل هجوما على الفلسطينيين، كما أضيفت عبارات لقرار مجلس النواب لإظهار استعداد الولايات المتحدة لمساعدة الشعب الفلسطيني.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: