الحزب الحاكم يتقدم بانتخابات إيرلندا
آخر تحديث: 2002/5/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/8 هـ

الحزب الحاكم يتقدم بانتخابات إيرلندا

بيرتي أهيرن

أظهر فرز نحو 40% من الأصوات في انتخابات جمهورية إيرلندا تحقيق حزب شين فين -الجناح السياسي للجيش الجمهوري الإيرلندي- نتيجة غير مسبوقة.
فقد أبانت النتائج أن شين فين حصل على ثلاثة مقاعد, ويتوقع أن تصل في النهاية إلى سبعة أو ثمانية. كما تشير النتائج إلى احتمال أن يحقق حزب فيينا فويل الحاكم أغلبية تتيح له الحكم بمفرده.

وأظهر استطلاع لآراء الناخبين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع بإيرلندا أن حزب فيانا فويل الذي يمثل يمين الوسط ويتزعمه رئيس الوزراء بيرتي أهيرن متقدم بفارق كبير عن منافسه الرئيسي حزب فين غيل.

وكان موفد الجزيرة في دبلن قد قال أمس إن المؤشرات الأولية تظهر أن حزب فيانا فيل الحاكم قد يحصل وللمرة الأولى في تاريخ إيرلندا منذ ربع قرن على أغلبية كاسحة في البرلمان تتيح له حكم البلاد بمفرده دون الحاجة إلى تشكيل ائتلاف حكومي مع أي حزب آخر.

ويضيف الموفد أن حزب أهيرن يحظى بثقة المواطن الإيرلندي لحسن إدارة حكومته الائتلافية في الفترة السابقة للاقتصاد في البلاد الذي كان يعاني من كساد. فقد تمكن إبان فترة حكمه من تحقيق نمو اقتصادي ساعد في خفض الضرائب على المواطنين لتصل إلى 20% بعد أن كانت 40%، كما قدم إعفاءات للمستثمرين الأجانب وضاعف الإنفاق الحكومي على المشاريع العامة.

ونجحت الحكومة كذلك في خفض عدد العاطلين عن العمل، وربما هي الدولة الأوروبية الوحيدة التي تعاني من نقص حاد في العمالة, فضلا عما تتمتع به شخصية أهيرن من شعبية كبيرة لدى المواطن الإيرلندي.

المصدر : الجزيرة + وكالات