حزب أهيرن يحقق تقدما في الانتخابات الإيرلندية
آخر تحديث: 2002/5/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/7 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البعثة القطرية: ندعو البحرين لاحترام حقوق الإنسان لإنجاح جهود مكافحة الإرهاب
آخر تحديث: 2002/5/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/7 هـ

حزب أهيرن يحقق تقدما في الانتخابات الإيرلندية

أهيرن أثناء إدلائه بصوته في دبلن أمس
تشير النتائج الأولية للانتخابات الإيرلندية العامة إلى تقدم رئيس الوزراء بيرتي أهيرن وسط توقعات بأن يحتفظ حزبه فيانا فيل الذي يمثل تيار يمين الوسط بالسلطة.

وأظهرت نتائج فرز أصوات ثلاث دوائر انتخابية بلغت فيها نسبة الاقتراع 60% حصول حزب فيانا فيل على ستة مقاعد من أصل 12، وكان الحزب قد فاز بخمسة مقاعد فقط من بين هذه المقاعد الاثني عشر في الانتخابات السابقة.

وفشل حزب الشين فين الجناح السياسي للجيش الجمهوري الإيرلندي في الحصول على أي مقعد في الدوائر الانتخابية الثلاث التي جرى فرزها رغم حصوله على ثلاثة أضعاف أصواته في المرة السابقة، ومن المتوقع أن يرتفع حجم تمثيله لأكثر من مقعد في النتيجة النهائية.

وخسر حزب المعارضة الرئيسي فاين غيل مقعده في دائرة دبلن والذي اعتبر مؤشرا على تراجع رصيده في هذه الانتخابات.

ومن المقرر أن تستأنف صباح اليوم عمليات فرز الأصوات في 39 دائرة انتخابية في الانتخابات البرلمانية التي أجريت أمس ويتوقع أن تعلن النتائج في باقي الدوائر الانتخابية في وقت لاحق اليوم.

ويقول موفد الجزيرة في دبلن إن المؤشرات الأولية تظهر أن حزب فيانا فيل الحاكم قد يحصل وللمرة الأولى في تاريخ إيرلندا منذ ربع قرن على أغلبية كاسحة في البرلمان تتيح له حكم البلاد بمفرده دون الحاجة إلى تشكيل ائتلاف حكومي مع أي حزب آخر.

ويضيف الموفد أن حزب أهيرن يحظى بثقة المواطن الإيرلندي لحسن إدارة حكومته الائتلافية في الفترة السابقة للاقتصاد في البلاد الذي كان يعاني من كساد. فقد تمكن إبان فترة حكمه من تحقيق نمو اقتصادي ساعد في خفض الضرائب على المواطنين لتصل إلى 20% بعد أن كانت 40%، كما قدم إعفاءات للمستثمرين الأجانب وضاعف الإنفاق الحكومي على المشاريع العامة.

ونجحت الحكومة كذلك في خفض عدد العاطلين عن العمل، وربما هي الدولة الأوروبية الوحيدة التي تعاني من نقص حاد في العمالة فضلا عما تتمتع به شخصية أهيرن من شعبية كبيرة لدى المواطن الإيرلندي.

المصدر : الجزيرة + رويترز