الصين تحتج على معاقبة واشنطن لشركات تعاونت مع إيران
آخر تحديث: 2002/5/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/5 هـ

الصين تحتج على معاقبة واشنطن لشركات تعاونت مع إيران

احتجت الصين رسميا على قرار للولايات المتحدة بمعاقبة ثماني شركات صينية وشركتين من مولدافيا واثنتين من أرمينيا بسبب اتهامها بتصدير تكنولوجيا ومعدات حساسة إلى إيران لمساعدتها في تطوير برنامجها النووي, وهو ما يزيد من عمق الخلافات السياسية بين البلدين.

فقد قال بيان لوزارة الخارجية الصينية إن بكين "تعرب عن معارضتها وعدم ارتياحها لقرار العقوبات غير المنطقي الذي فرضته الولايات المتحدة", مشيرا إلى أن الصين ما زالت ملتزمة بالمعاهدة الدولية للحد من انتشار الأسلحة النووية.

وكانت الولايات المتحدة فرضت اليوم عقوبات على ثماني شركات صينية واثنتين من أرمينيا واثنتين من مولدافيا يشتبه بأنها صدرت لإيران تكنولوجيا ومعدات حساسة. وقد بدأ سريان العقوبات رسميا عند نشرها في السجل الاتحادي، وهو القائمة اليومية للوائح الحكومة الأميركية.

ووجهت واشنطن إلى هذه الشركات تهمة الدخول في أنشطة تحظرها قوائم تقييد الصادرات متعددة الأطراف مثل نظام التحكم في تكنولوجيا الصواريخ الذي يسعى إلى تقييد نقل الصواريخ بعيدة المدى، وهو اتفاق يضم 33 دولة ويسعى إلى منع انتشار الأسلحة الكيماوية والبيولوجية.

يشار إلى أن الحكومة الأميركية كثفت ضغوطها على بكين هذا العام لمنع نقل تكنولوجيا صناعة أسلحة الدمار الشامل إلى دول صنفتها ضمن محور الشر وتشمل العراق وإيران وكوريا الشمالية.

المصدر : وكالات