رفض دعوى قدمها عالم إندونيسي ضد سنغافورة
آخر تحديث: 2002/5/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/5 هـ

رفض دعوى قدمها عالم إندونيسي ضد سنغافورة

أبو بكر بشير برفقة محاميه أثناء مؤتمر صحفي في محكمة جنوب جاكرتا (أرشيف)
رفضت محكمة إندونيسية دعوى تعويض رفعها زعيم مجلس المجاهدين الإندونيسي أبو بكر بشير على حكومة سنغافورة لاتهامها له بصلته بشبكة إرهابية دولية. وأكد بشير من جانبه أنه سيواصل معركته القضائية ضد سنغافورة برفع دعوى جديدة.

فقد رفضت محكمة بجنوب جاكرتا دعوى العالم الإندونيسي بالحصول على ما يعادل مائة مليون دولار أميركي، لكنها أخبرت بشير بأنها تشعر "بعجرفة" تصريحات الوزير السنغافوري البارز لي كوان يو التي اتهم فيها إندونيسيا بأنها "مرتع للإرهابيين".

وقال أحد المحامين عن بشير إن موكله سيواصل معركته ضد سنغافورة بإقامة دعوى قضائية أخرى. وأبلغ العالم الإندونيسي الصحفيين بأنه يعتزم عن طريق الدعوى الجديدة أن يظهر "لهؤلاء الكفار أننا لا نقبل الذل وسنستمر في الضغوط حتى تحل هذه المسألة".

وكان بشير قد رفع دعوى في مارس/ آذار على سفارة سنغافورة في جاكرتا بعد تفسيرها لتصريحات كوان يو. وقال أحمد مشدان أحد المحامين عن بشير إن البيان الصحفي للسفارة شرح المعنى المقصود من أن "إندونيسيا مرتع للإرهابيين" بأن "الحكومة الإندونيسية سمحت للزعيم الإرهابي أبو بكر بشير بالتحرك بحرية"، مشيرا إلى أن ذلك يعتبر تشهيرا باسم أبو بكر.

وأوضح محام آخر لبشير أن الدعوى تقع في نطاق السلطة القضائية لمحكمة بجنوب جاكرتا، لأن السفارة التي تقع جنوب العاصمة أرسلت شرحا لتصريحات الوزير السنغافوري إلى وسائل الإعلام في العاصمة الإندونيسية.

صور 12 سنغافوريا وماليزي واحد تعتقلهم سنغافورة بتهم تتعلق بالتخطيط للهجوم على منشآت أميركية (أرشيف)
يشار إلى أن بشير نفى التهم الموجهة إليه بعلاقته مع شبكة إرهابية تعمل جنوب شرق آسيا أو قيامه بالدعوة إلى الجهاد في سنغافورة وماليزيا، وأكد أنه يدافع عن الجهاد لأنه ورد في القرآن ولأنه مشروع في المواضع التي يتعرض فيها المسلمون للعدوان مثل أفغانستان والبوسنة وجنوب الفلبين.

وكانت كل من ماليزيا وسنغافورة قد اتهمتا بشير بأنه زعيم مجموعة تطلق على نفسها الجماعة الإسلامية وأن لها ارتباطا بتنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن، وأنها خططت لشن هجمات على أهداف أميركية في منطقة جنوب شرق آسيا. وتعتقل سنغافورة حاليا 13 شخصا من أعضاء هذه الجماعة.

المصدر : وكالات