الصحة العالمية تدين الاعتداءات الإسرائيلية
آخر تحديث: 2002/5/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/5 هـ

الصحة العالمية تدين الاعتداءات الإسرائيلية

جنديان إسرائيليان يوقفان سيارة إسعاف فلسطينية في الخليل بينما يقترب منهما أحد نشطاء السلام رافعاً يديه (أرشيف)
وافقت الجمعية السنوية لمنظمة الصحة العالمية التي بدأت اجتماعاتها أمس على قرار يدين "الغزو العسكري الإسرائيلي" لمخيمات ومدن فلسطينية. وحصل القرار على تأييد 48 مندوبا مقابل سبعة معارضين وامتناع 96 عن التصويت. ومن المقرر أن تتبنى الجمعية العمومية هذا القرار رسميا في ختام أعمالها السبت المقبل.

ويقول القرار إن منظمة الصحة العالمية تدين بشدة "الغزو العسكري الإسرائيلي الذي أدى حتى الآن إلى مقتل مئات المدنيين الفلسطينيين بمن فيهم نساء وأطفال"، كما يندد القرار بإطلاق جيش الاحتلال الإسرائيلي النار على سيارات وطواقم الإسعاف الأمر الذي حال دون وصول سيارات الإسعاف التابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر إلى الجرحى والقتلى في الأراضي الفلسطينية.

ونددت المنظمة كذلك باعتداء "جيش الاحتلال الإسرائيلي على المستشفيات والمرضى وكذلك استعمال الفلسطينيين كدروع بشرية أثناء عمليات التوغل الإسرائيلي في المناطق الفلسطينية". ويتضمن القرار أيضا إدانة صارمة لرفض جيش الاحتلال السماح بدفن الشهداء الفلسطينيين، وأوضحت المنظمة في قرارها أن هذا الرفض أرغم الأسر الفلسطينية على دفن شهدائها قرب منازلهم أو داخل المستشفيات.

وطلبت منظمة الصحة العالمية في قرارها من مديرتها العامة غرو هارليم برونتلاند التوجه إلى الأراضي الفلسطينية في أسرع وقت ممكن للاطلاع على الوقائع المرتبطة بالوضع الصحي، كما دعت إلى تشكيل لجنة تحقيق عن تردي "الوضع الصحي في الأراضي المحتلة".

المصدر : الفرنسية