بوش يقر قانون تشديد إجراءات دخول الأجانب
آخر تحديث: 2002/5/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/4 هـ

بوش يقر قانون تشديد إجراءات دخول الأجانب

جورج بوش
صادق الرئيس الأميركي جورج بوش على قانون تشديد إجراءات الدخول إلى الأراضي الأميركية الذي يفرض قيودا وإجراءات مشددة على المواطنين والطلبة الأجانب خصوصا القادمين من دول متهمة بمساندة ما يسمى بالإرهاب.

وقال بوش خلال حفل التوقيع على القانون إن الولايات المتحدة ليست قلعة ولا تريد أن تكون كذلك، لكنها تريد أن تجعل حدودها أكثر أمنا. وأضاف "علينا أن نعلم من يدخل بلادنا, لماذا يأتون, وعلينا أن نعلم كذلك ماذا يفعل زائرونا ومتى يغادرون, كان يجب علينا فعل ذلك منذ فترة طويلة".

وينتظر أن يضع القانون الجديد نظاما آليا جديدا قادرا على مراقبة دخول وخروج كل الزائرين الأجانب. وسيتم بموجب هذا القانون توظيف مئات المفتشين والمحققين في جوازات السفر, وسيفرض على الشركات الجوية والبحرية إرسال قوائم المسافرين على متنها إلى السلطات الأميركية قبل الوصول إلى الولايات المتحدة.

وسيمنع مواطنو الدول المتهمة بدعم ما يسمى بالإرهاب من الدخول إلى التراب الأميركي إلا بتصريح خاص. والدول المعنية هي كوبا وإيران والعراق وليبيا وسوريا والسودان وكوريا الشمالية. ويفرض القانون قيودا شديدة للحصول على تأشيرات الدراسة , كما يفرض على الجامعات والمدارس إبلاغ مصالح الهجرة في حالة انقطاع الطالب عن الدراسة.

تطوير الأجهزة الاستخباراتية

الكونغرس الأميركي
وفي سياق متصل ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن الكونغرس الأميركي عازم على المضي قدما في تخصيص المزيد من الأموال لتطوير الأجهزة الاستخباراتية بعد هجمات 11 سبتمبر/ أيلول الماضي، مشيرة إلى أن الجزء الأكبر من هذه الأموال سيخصص لتجنيد الجواسيس والخبراء وتطوير أجهزة الأقمار الصناعية القادرة على كشف المصانع التي تنتج أسلحة الدمار الشامل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في الكونغرس والإدارة الأميركية قولها إن لجنة الاستخبارات بالمجلس صدقت الأسبوع الماضي على مقترح الرئيس بوش الخاص بميزانية عام 2003 التي تبدأ في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول القادم، والذي أضاف بمقتضاه مبلغ 35 مليار دولار إلى ميزانيات وزارة الدفاع الأميركية( البنتاغون) ووكالة الاستخبارات المركزية( C.I.A) والأجهزة الاستخباراتية الأخرى.

وقالت الصحيفة إن مشروع القانون الجديد يمنح جهاز الأمن القومي مبلغ مليار دولار كمساعدات إضافية، في حين ستحصل (C.I.A) على نحو 500 مليون دولار لمساعدتها على تدريب الجواسيس والعمليات الضرورية الأخرى.

المصدر : وكالات