ماليزيا تعتزم توقيع اتفاق أمني مع أميركا
آخر تحديث: 2002/5/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/3 هـ

ماليزيا تعتزم توقيع اتفاق أمني مع أميركا

محاضر محمد
ذكر مسؤولون ماليزيون أن رئيس الوزراء محاضر محمد الذي يزور واشنطن حاليا سيوقع اتفاقا لمكافحة ما يسمى الإرهاب مع مضيفه الرئيس جورج بوش في خطوة تبرز تحسن العلاقات مع الولايات المتحدة.

وأوضح المسؤولون إن محاضر وبوش سيوقعان اليوم اتفاقا لمكافحة ما يسمى بالإرهاب الدولي أثناء الزيارة التي يقوم بها الزعيم الماليزي وتستمر أربعة أيام، مشيرين إلى أن الاتفاق سيضفي طابعا رسميا على التعاون الأمني المتزايد بين البلدين. وقال المسؤولون إن محاضر سيناقش أيضا أزمة الشرق الأوسط أثناء مباحثاته مع بوش.

يشار إلى أن العلاقات بين ماليزيا والولايات المتحدة توترت حينما أعربت واشنطن عن معارضتها عزل وسجن منافس محاضر نائب رئيس الوزراء السابق وزير المالية أنور إبراهيم عام 1998. غير أن محاضر حظي بإشادة واشنطن على أسلوب تعامله مع من يشتبه بأنهم نشطاء مسلمون منذ هجمات 11 من سبتمبر/أيلول الماضي على واشنطن ونيويورك. ووصف مدير مكتب التحقيقات الاتحادي (FBI) روبرت مولر علاقة العمل التي تربط مكتبه بالسلطات الماليزية بأنها جزء حيوي من جهود في شتى أنحاء العالم للتحري عن ما سماها بالأعمال الإرهابية وشبكات تمويلها.

وتعتقل ماليزيا حاليا 62 ناشطا إسلاميا معظمهم متهمون بالانتماء إلى حركة (المجموعة الماليزية الإسلامية) المتهمة بالسعي للجهاد من أجل الإطاحة بحكومة محاضر وإقامة دولة إسلامية بمساعدة ناشطين تدربوا في أفغانستان.

المصدر : رويترز