واشنطن وموسكو تتوصلان لاتفاق بشأن الأسلحة النووية
آخر تحديث: 2002/5/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزارة الخارجية التركية: استفتاء كردستان العراق سيعرض سلام واستقرار المنطقة للخطر
آخر تحديث: 2002/5/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/2 هـ

واشنطن وموسكو تتوصلان لاتفاق بشأن الأسلحة النووية

بوش وبوتين أثناء لقاء في البيت الأبيض (أرشيف)
أعلن الرئيسان الأميركي جورج بوش والروسي فلاديمير بوتين أن واشنطن وموسكو توصلتا إلى اتفاق بشأن الحد من الأسلحة النووية في البلدين.

وقال الرئيس الأميركي جورج بوش إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه اليوم ينص على خفض ترسانة الأسلحة النووية في البلدين من ما بين ستة وسبعة آلاف إلى ما بين 1700 و2200 رأس نووي.

وأكد بوش للصحفيين قبيل مغادرته البيت الأبيض متوجها إلى شيكاغو في زيارة تستغرق يوما واحدا أن هذه المعاهدة "ستصفي ميراث الحرب الباردة". وقال إنه وبمجرد التوقيع رسميا على الاتفاق "فإن عهدا جديدا من العلاقات الروسية الأميركية سيبدأ" في مجالات التعاون الأمني والاقتصادي.

من جانبه أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن سعادته بالاتفاق الذي توصل إليه مفاوضون من الجانبين في وقت سابق اليوم. ومن المرتقب أن يوقع الرئيس بوش هذا الاتفاق خلال اجتماعه الأسبوع المقبل مع نظيره الروسي في موسكو.

وقال مراسل الجزيرة في موسكو إن وزيري خارجية البلدين سيجتمعان غدا وبعد غد لتحديد العلاقة بين روسيا وحلف شمال الأطلسي (الناتو) من جهة وروسيا والولايات المتحدة من جهة أخرى.

وبخصوص برنامج الدرع الأميركي المضاد للصواريخ الذي تعارضه روسيا، أوضح المراسل أن الأمر بات في حكم الواقع سواء وافقت عليه موسكو أو رفضته، إذ رغم تأكيدات وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف رفض بلاده لهذا البرنامج, فإنه لم يصرح بالموقف الروسي في حال إعلان الولايات المتحدة تنفيذه.

وأبان المراسل أن الروس وافقوا خلال المفاوضات على أن يخضع قسم من الصواريخ الروسية التي ستدمر للحفظ لدى الولايات المتحدة، كما أوضح أن الطرفين اتفقا على ألا تعيق التجارب النووية في البلدين التوقيع على الاتفاقية المزمعة.

المصدر : الجزيرة + وكالات