الهند: باكستان أصبحت مرتعا للتطرف الإسلامي
آخر تحديث: 2002/5/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/1 هـ

الهند: باكستان أصبحت مرتعا للتطرف الإسلامي

جنود هنود يقومون بدورية حراسة قرب الحدود مع باكستان (أرشيف)
اتهمت الهند باكستان بأنها باتت مرتعا لما أسمته بالتطرف الإسلامي وقالت إنها لم تتوقف لحظة عن دعم المقاتلين الكشميريين، وهو الشرط الأساسي الذي وضعته نيودلهي لإنهاء الأزمة الحدودية مع إسلام آباد والتي مضى عليها نحو خمسة أشهر.

وقالت وزارة الدفاع الهندية في تقريرها السنوي لعام 2001/2002 إن "باكستان مازالت غير راغبة في التخلي عن إستراتيجية المواجهة والعنف والتضليل التي تنتهجها حيال الهند".

وأضافت في مقتطفات من تقرير وزعته على الصحافة أن الدلائل أثبتت أن "باكستان أصبحت مرتعا للتطرف الإسلامي وأضافت بأفعالها بعدا جديدا للإرهاب المدعوم من الدولة". وزعم التقرير أن إسلام آباد "كانت على الدوام مصدرا رئيسيا لتصدير السلاح والذخيرة إلى المقاتلين الكشميريين، كما أنها ترعى الإرهاب في أجزاء أخرى من الهند أيضا".

زيارة مسؤولة أميركية
من جهة أخرى تصل مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون جنوب شرق آسيا كريستينا روكا إلى نيودلهي غدا، في جولة مكوكية جديدة يقول المحللون إنها مؤشر على تزايد قلق واشنطن من تصاعد التوتر بين الهند وباكستان.

ومن المقرر أن تلتقي المسؤولة الأميركية أثناء الزيارة كلا من وزير الخارجية الهندي جاسوانت سينغ ومسؤولين هنود بارزين آخرين قبل أن تتوجه إلى باكستان بعد غد الأربعاء لإجراء محادثات مع الرئيس الباكستاني برويز مشرف.

وستكون هذه ثالث زيارة تقوم بها المسؤولة الأميركية للدولتين منذ مارس/آذار الماضي، كما أنها تأتي في أعقاب محادثات هاتفية تمت هذا الأسبوع بين كل من وزير الخارجية الأميركي كولن باول وقادة كل من الهند وباكستان.

المصدر : وكالات