الصين تتهم الولايات المتحدة بانتهاك سيادتها
آخر تحديث: 2002/5/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/1 هـ

الصين تتهم الولايات المتحدة بانتهاك سيادتها

أربع مدمرات أميركية الصنع ترسو في أحد موانئ تايوان
في إطار العلاقات العسكرية بين البلدين (أرشيف)
اتهمت الصين الولايات المتحدة بانتهاك سيادتها والتدخل في شؤونها الداخلية بسبب بنود خاصة بتايوان في مشروع ميزانية دفاعية أقره مجلس النواب الأميركي، محذرة من احتمال تأثير هذا الأمر على العلاقات الثنائية بين البلدين.

ونقلت وكالة شينخوا الصينية للأنباء عن متحدث باسم وزارة الخارجية قوله إن البنود الواردة في مشروع القانون الأميركي والمتعلقة بتايوان -التي تعتبرها بكين إقليما منشقا- تنتهك أسس العلاقات الصينية الأميركية كما وردت في ثلاثة بيانات موقعة بين البلدين.

وأضاف المتحدث الصيني قائلا "البنود تمثل انتهاكا لسيادة الصين وتدخلا في شؤونها الداخلية وهو أمر غير مقبول للحكومة والشعب في الصين". وقال إن بكين قدمت شكاوى جادة لواشنطن في هذا الصدد.

وأجاز مجلس النواب مشروع الميزانية للسنة المالية 2003 أمس الأول بأغلبية 359 صوتا مقابل 58 صوتا. ويحدد المشروع معايير الإنفاق الدفاعي الذي يبلغ 383 مليار دولار ويشمل كامل المبلغ الذي طلبه الرئيس جورج بوش لتطوير نظام للدفاع الصاروخي.

وواجه هذا النظام المثير للجدل انتقادات من جانب عدة دول بينها الصين التي تشعر بقلق من أن يؤدي تطوير هذا النظام إلى إضعاف قوة الردع النووية الصينية الصغيرة وأن يتم تمديده ليشمل تايوان.

يشار إلى أن العلاقات العسكرية بين تايوان والولايات المتحدة تزايدت في ظل إدارة جورج بوش الحالية مما أثار غضب الصين التي تعتبر تايوان إقليما متمردا يجب أن تستعيده بالقوة إذا لزم الأمر.

المصدر : وكالات