دول البلقان تسعى للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي
آخر تحديث: 2002/5/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/28 هـ

دول البلقان تسعى للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

ستيب ميسيتش
أعلن رؤساء الدول المستقلة عن الاتحاد اليوغسلافي السابق رغبتهم في انضمام دولهم -وهي سلوفينيا والبوسنة وكرواتيا والجبل الأسود- إلى الاتحاد الأوروبي.

جاء ذلك على هامش المؤتمر السنوي لمؤسسة الصحافة الدولية في سلوفينيا. ففي خطاب مكتوب وجهه الرئيس السلوفيني ميلان كوكان إلى الجلسة الافتتاحية للمؤتمر أعرب عن أمله في أن تنضم هذه الدول إلى عملية التكامل والتوحيد التي تشهدها أوروبا وذلك من أجل مستقبل أفضل لمنطقة البلقان.

من جهته دعا رئيس جمهورية الجبل الأسود ميلو ديوكانوفيتش إلى تعاون أكبر بين دول منطقة البلقان، مؤكدا رغبة جمهوريته في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بصرف النظر عن الوضع الدستوري والقانوني للجمهورية التي يربطها بصربيا ما يعرف باتحاد يوغسلافيا. وجدد ديوكانوفيتش في كلمة أمام المؤتمر تعهد بلاده بحماية حرية الصحافة والصحفيين في إطار المعايير التي وضعها مجلس أوروبا.

أما الرئيس الكرواتي ستيب ميسيتش فقد أكد ضرورة التعاون المكثف بين دول البلقان لتحقيق هدف الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. وقال إن هذا الانضمام يعتبر أمرا حتميا لدول البلقان للقضاء نهائيا على الصراعات في هذه المنطقة، مؤكدا أن أوروبا الموحدة لن تشهد صراعات حدودية.

واتفق مع هذا التوجه أيضا العضو الصربي في المجلس الرئاسي الثلاثي في البوسنة زيفكو راديسيتش الذي طالب المجتمع الدولي بدور أكبر في جهود إعادة بناء بلاده.

يشار إلى أن سلوفينيا من أبرز دول البلقان المرشحة للانضمام إلى عضوية الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2004.

المصدر : الفرنسية