المقاتلون الشيشان يهاجمون مواقع روسية
آخر تحديث: 2002/5/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/28 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أمين مجلس الأمن القومي الإيراني: سنبقى بسوريا حتى القضاء على المجموعات الإرهابية
آخر تحديث: 2002/5/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/28 هـ

المقاتلون الشيشان يهاجمون مواقع روسية

أفراد شرطة وعمال طوارئ في موقع انفجار مدينة كاسبيسك بجمهورية داغستان (أرشيف)
قال مسؤولون عسكريون روس إن عددا من المواقع والنقاط الحدودية تعرضت لإطلاق نار ثماني مرات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

ونقلت وكالة إيتار تاس الروسية عن مسؤول عسكري روسي قوله إنه لم تقع خسائر وسط الجنود الروس من جراء هذه الهجمات.

وذكرت الوكالة أن الجنود الروس عثروا منذ صباح الخميس على أربعة ألغام أرضية أحدها بملعب رياضي في العاصمة غروزني حيث تجرى الاحتفالات بيوم النصر، في حين عثر على بقية الألغام في شوارع العاصمة ومدينة غودرميس ومقاطعة أوروس مارتان. وأشارت الوكالة إلى أنه تم إبطال مفعول هذه الألغام.

وأطلق المقاتلون الشيشان النار على الملعب أمس مما أسفر عن جرح أربعة من رجال الشرطة طبقا لمسؤول في الإدارة الشيشانية الموالية لموسكو.

يشار إلى أن القوات الفدرالية الروسية في الشيشان وضعت في حالة استعداد قصوى وسط مخاوف من شن المقاتلين الشيشان هجمات خلال الاحتفالات بالذكرى الـ 57 لانتصار الاتحاد السوفياتي السابق على ألمانيا النازية.

في هذه الأثناء قالت وسائل الإعلام الروسية إن السلطات أوقفت عددا من الأشخاص اليوم وربطت المقاتلين الشيشان بالهجوم الذي نفذ أمس في كاسبيسك بجمهورية داغستان الروسية وأسفر بحسب حصيلة جديدة عن سقوط 41 قتيلا.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن مدير جهاز الأمن الفدرالي نيكولاي باتروشيف قوله إن الهجوم قد يكون ناجما عن الأحداث في الشيشان، مضيفا أنه تم توقيف عدد من الأشخاص. ولم يوضح باتروشيف عدد الموقوفين لكنه توقع أن هؤلاء الأشخاص على ارتباط بعملية كاسبيسك وهجمات أخرى نفذت في أراضي داغستان.

من جهة أخرى قال رمضان محمدوف ممثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تصريحات له إن 41 شخصا قتلوا في هجوم داغستان الأخير هم 18 جنديا و23 مدنيا بينهم 18 طفلا.

وأشار محمدوف إلى أن الهجوم أسفر أيضا عن إصابة 130 شخصا بجروح منهم 90 لايزالون يعالجون في المستشفيات، موضحا أن إصابات عدد منهم خطرة.

وكان مجهولون زرعوا عبوة ناسفة على جانب الطريق في مدينة كاسبيسك لدى مرور قافلة تنقل فرقة موسيقية عسكرية وجنودا من مشاة البحرية كانوا متوجهين إلى مقبرة المدينة للاحتفال بذكرى الانتصار على ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية.

المصدر : وكالات