الكونغو برازافيل تستعد لإجراء انتخابات تشريعية
آخر تحديث: 2002/5/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/5/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/28 هـ

الكونغو برازافيل تستعد لإجراء انتخابات تشريعية

دينس ساسو نغيسو
بدأت الجمعة الحملة الانتخابية الخاصة بالانتخابات التشريعية في جمهورية الكونغو بمشاركة ائتلاف المعارضة الذي قاطع الانتخابات الرئاسية في مارس/آذار الماضي التي كسبها الرئيس دينس ساسو نغيسو.

وشكلت نحو عشرة من أحزاب المعارضة تجمعا باسم الاتفاق من أجل الديمقراطية والخلاص (كوديسا)، وأعلنت مشاركتها في أول انتخابات تشريعية في هذه الدولة منذ عام 1993.

وستكون مشاركة المعارضة في هذه الانتخابات الأولى منذ أن انتهجت الكونغو برازافيل إصلاحات ديمقراطية في يناير/كانون الثاني الماضي. وكانت المعارضة قد قاطعت الانتخابات الرئاسية التي أجريت في مارس/آذار الماضي والتي كسبها الرئيس ساسو نغيسو بعد حصوله على 90% من الأصوات.

كما قاطعت معظم الأحزاب المؤسسة لائتلاف كوديسا الاستفتاء على الدستور مطلع العام الجاري والذي أقر مجددا إجراء الانتخابات في الكونغو.

ومن المقرر أن يختار الناخبون في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية التي تبدأ يوم السادس والعشرين من الشهر الجاري ممثليهم في البرلمان من بين 900 مرشح يتنافسون على شغل 137 مقعدا يتألف منها البرلمان.

وسيشارك في هذه الانتخابات أيضا أكثر من 20 حزبا يشكلون تحالفا باسم القوات الديمقراطية المتحدة الموالية لساسو نغيسو.

وكان الرئيس نغيسو الذي أطاح بسلفه المنتخب باسكال ليسوبا في انقلاب عسكري عام 1997 قد تعهد خلال حملته الانتخابية التي أبقته على كرسي الرئاسة، بالعمل على تعزيز السلام في بلاده.

ولقي ما يقدر بعشرين ألف شخص مصرعهم وتشرد 800 ألف آخرون خلال أكثر من عشر سنوات من النزاع السياسي والعرقي في جمهورية الكونغو برازافيل.

المصدر : الفرنسية