جانب من لقاء إيفانوف باول في موسكو مؤخرا
توجه وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف إلى الولايات المتحدة اليوم حيث سيجري محادثات حول خفض الأسلحة تمهيدا لقمة الرئيسين الأميركي جورج بوش والروسي فلاديمير بوتين في نهاية الشهر الجاري. ومن المقرر أن يشارك إيفانوف الخميس في اجتماع رباعي بين الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا حول الشرق الأوسط.

وسيلتقي الرئيس بوش إيفانوف الجمعة القادم في واشنطن. وسيلتقي إيفانوف أيضا في اليوم نفسه نظيره الأميركي كولن باول بشأن المباحثات حول اتفاق خفض الأسلحة الإستراتيجية المفترض توقيعه خلال زيارة بوش إلى روسيا من 23 إلى 26 مايو/أيار الجاري.

واتفق البلدان مبدئيا على أن يخفضا بحلول عام 2010 حوالي ستة آلاف رأس نووي من ترسانتيهما التي تبلغ حاليا مستوى يتراوح بين 1700 و2200 رأس نووي. وقد فشلت المفاوضات بسبب رغبة الأميركيين في الاحتفاظ -على سبيل الاحتياط- بقسم من الرؤوس النووية التي يشملها الخفض, الأمر الذي يعارضه الروس الذين يرغبون في تدميرها.

وقد أشار المفاوضون الروس والأميركيون إلى إحراز تقدم في مفاوضاتهم الاثنين الماضي في موسكو, لكن المتحدث باسم الوزارة أعلن الثلاثاء الماضي أنه لا يزال هناك اختلاف بين مواقف البلدين.

المصدر : وكالات