روسيا تجري جولة مباحثات جديدة مع الناتو
آخر تحديث: 2002/4/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/25 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الحرس الثوري الإيراني: دولتان خليجيتان تقفان وراء تسليح وتمويل وتدريب منفذي هجوم الأهواز
آخر تحديث: 2002/4/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/25 هـ

روسيا تجري جولة مباحثات جديدة مع الناتو

الأمين العام لحلف الناتو جورج روبرتسون (يمين) يتبادل وثائق مع وزير الدفاع الروسي سيرغي إيفانوف في بروكسل (أرشيف)
بدأت روسيا وحلف شمال الأطلسي جولة رابعة من محادثاتهما اليوم لحل خلافات بشأن تشكيل مجلس مشترك جديد قبل الاجتماع المقرر عقده الشهر المقبل لوزراء خارجية الحلف في ريكيافيك بأيسلندا.

وقال مسؤول بالحلف إن مساعد الأمين العام للشؤون السياسية غونتر ألتنبرغ سيعقد في موسكو اجتماعا يستمر يوما واحدا مع نائب وزير الخارجية يفغيني غوساروف.

وسيكون الهدف من الاجتماع هو تشكيل منتدى تصبح فيه روسيا شريكا كاملا مع 19 دولة كانت تعد في السابق عدوة لموسكو أيام الحرب الباردة. كما يهدف الاجتماع إلى أن يكون لروسيا دور في صناعة القرار في قضايا أمنية معينة.

وقال دبلوماسيون إنه مع اقتراب الموعد المستهدف لاجتماع وزراء خارجية دول الناتو في ريكيافيك يومي 14 و15 مايو/أيار المقبل، فإنه يبدو أن الجانبين أصبحا أكثر استعدادا لتقديم تنازلات.

وأظهر اقتراحان مقدمان من روسيا وآخران من الناتو في الأسابيع القليلة الماضية خلافات حادة في وجهات النظر, إذ تدفع موسكو باتجاه تعزيز أكبر للعلاقات قد يتحدى طبيعة الحلف الذي شكل منذ 53 عاما.

وقال دبلوماسي من الحلف "هناك أمور معينة ينبغي تسويتها لكن الاتجاه العام يبدو الآن إيجابيا للغاية". غير أنه قال إن القضية الرئيسية وهي إعطاء الحلف حق مراجعة أي قرارات يتخذها المجلس الذي يضم أعضاء الحلف وروسيا، مازالت بحاجة إلى حل.

وانبثقت فكرة هذا المجلس من قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يقضي أن تأتلف بلاده مع التحالف الدولي ضد الإرهاب في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/أيلول الماضي على الولايات المتحدة.

وشكت روسيا طويلا من أنها ليس لديها صوت في منتدى المشاورات القائم بين روسيا والحلف -وهو المجلس المشترك الدائم الذي تشكل قبل خمس سنوات- لأن القرارات تكون "معدة سلفا" من جانب أعضاء الحلف.

المصدر : رويترز