أحزاب بالائتلاف الحكومي الهندي تطالب بإقالة حاكم كوجرات
آخر تحديث: 2002/4/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/26 هـ

أحزاب بالائتلاف الحكومي الهندي تطالب بإقالة حاكم كوجرات

شرطي في شوارع أحمد آباد عاصمة ولاية كوجرات الهندية (أرشيف)
انضم اثنان من أحزاب الائتلاف الحكومي في الهند اليوم لأحزاب المعارضة في الدعوة إلى إقالة رئيس وزراء ولاية كوجرات التي شهدت مواجهات طائفية دامية بسبب إهماله لأحداث العنف هناك.

وقال المتحدث باسم حزب ساماتا الذي يمثله في الحكومة الاتحادية -إضافة إلى آخرين- وزير الدفاع جورج فرنانديز "إن ولاية كوجرات كانت فعليا تحت سلطة الغوغاء لفترة تصل إلى الشهر".

واتهم مسؤول آخر حكومة الولاية بالفشل الذريع في تحمل مسؤولياتها وإنهاء العنف الدموي هناك. وينفي رئيس وزراء الولاية ناريندا موداي عن حكومته تهمة الفشل في السيطرة على العنف الذي عصف بكوجرات.

وتطالب أحزاب المعارضة الحزب الوطني الهندوسي الحاكم (بهارتيا جاناتا) الذي يقود الائتلاف الحكومي إضافة إلى قيادته ولاية كوجرات بإقالة موداي من منصبه بعد حوادث العنف التي عصفت بالولاية. وفي الوقت الذي تشير التقديرات الرسمية إلى مقتل 825 شخصا معظمهم من المسلمين منذ اندلاع أسوأ مواجهات طائفية تشهدها الهند منذ عشرة أعوام، غير أن جماعات أهلية تشير إلى أن عدد القتلى ربما يزيد على ألفي شخص.

ورغم النداء الذي وجهه رئيس الوزراء الهندي أتال بيهاري فاجبايي أثناء زيارته للولاية يوم الخميس الماضي لإنهاء إراقة الدماء فإن المواجهات استمرت في أنحاء من الولاية. وتقول الشرطة إن ما لا يقل عن خمسة أشخاص قتلوا في نهاية الأسبوع بعد تجدد حوادث العنف هناك.

المصدر : رويترز