بيكيه
قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه بيكيه اليوم إن الاتحاد الأوروبي سيناقش فرض عقوبات على إسرائيل إذا استمرت في رفض نداءات وقف إطلاق النار في الأراضي الفلسطينية.

وأوضح بيكيه -الذي ترأس بلاده حاليا الاتحاد الأوروبي- لرويترز على هامش اجتماع في مدينة البندقية بإيطاليا "ناقشنا احتمال فرض عقوبات, إنه سيناريو محتمل لكن علينا أن نناقشه بين الأعضاء الخمسة عشر وأن نتخذ موقفا مشتركا" مشيرا إلى أن بعض دول الاتحاد يؤيد تطبيق عقوبات على نحو عاجل جدا في حين تبدي دول أخرى عزوفا عن ذلك.

وفي بروكسل قال وزير الخارجية البلجيكي لويس ميشيل إن الاتحاد الأوروبي قد يعيد النظر في العلاقات التجارية مع إسرائيل بعد أن منعت تل أبيب وفدا أوروبيا رفيع المستوى ضم منسق الشؤون الخارجية في الاتحاد خافيير سولانا ووزير الخارجية الإسباني خوسيه بيكيه من مقابلة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الأسبوع الماضي.

وفي لقاء تلفزيوني وصف ميشيل ما حدث للوفد الأوروبي في إسرائيل بالإهانة وأنه يجب عدم جعل مثل هذا الأمر يمر بسهولة. وأضاف ميشيل المعروف بصراحته الشديدة أن من الخيارات المتاحة أمام الاتحاد الأوروبي إعادة النظر في معاهدة الشراكة الأوروبية الإسرائيلية التي تتيح لإسرائيل التمتع بشروط تجارية تفضيلية مع دول الاتحاد.

بيريز
وفي السياق نفسه قال وزير الخارجية الإسرائيلي شمعون بيريز في مقابلة لصحيفة فلت أم سونتاغ الألمانية نشرت اليوم إنه لا يفهم لماذا تدعم أوروبا الفلسطينيين, وتساءل بيريز "عما يمكن أن يفعله الأوروبيون إذا واجهوا يوميا عمليات انتحارية وشاهدوا أبناءهم يسقطون ضحايا الإرهاب، لا أفهم مطلقا موقف الأوروبيين وسبب دعمهم للفلسطينيين".

وأضاف بيريز متسائلا "هل يحارب الأوروبيون من أجل دولة فلسطينية؟ لقد عرضنا أرضا على الفلسطينيين ويريدون مكانا في القدس، لقد عرضنا عليهم ذلك أيضا، إذن لماذا الإرهاب؟ إن الأوروبيين أصدقاؤنا ومنتقدونا عليهم أن يجيبوا بصدق عن هذا السؤال".

واعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي السابق شلومو بن عامي في حديث لصحيفة أل موندو الإسبانية أن "النزاع عاد بنا إلى عصر أكلة لحوم البشر, يجب وضع حد لذلك".

واتهم الوزير الإسرائيلي السابق رئيس الحكومة الإسرائيلية أرييل شارون بأنه لا يملك أي أفق سياسي فيما يتعلق بعملية السلام، معتبرا أنه من الخطأ حصر القضية في شخص عرفات. وقال "لقد حولنا عرفات إلى شخصية أسطورية مثل الأم تيريزا في حين من الواضح أنه كان إرهابيا كل حياته ولا يزال", متهما عرفات بأنه "رئيس دولة إرهابيين انتحاريين".

المصدر : وكالات