روسيا تشيد بعلاقاتها مع إيران رغم اعتراضات أميركا
آخر تحديث: 2002/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/23 هـ

روسيا تشيد بعلاقاتها مع إيران رغم اعتراضات أميركا

فلاديمير بوتين لدى استقباله كمال خرازي في موسكو
أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالروابط التاريخية التي تربط بلاده مع إيران، متحديا بذلك الموقف الأميركي الذي يصفها بأنها أحد محاور الشر في العالم إلى جانب العراق وكوريا الشمالية.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء عن بوتين قوله أثناء استقباله وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي في الكرملين إن لإيران علاقات تاريخية طويلة الأمد مع روسيا وتشهد الاتصالات بين البلدين تطورا مثيرا للارتياح، مشيرا إلى أنه يتذكر بسعادة محادثاته التي أجراها في موسكو مع الرئيس الإيراني محمد خاتمي في مارس/ آذار من العام الماضي.

وأوضح بوتين أنه سيبحث كذلك مع خرازي الوضع في الشرق الأوسط حيث ترعى روسيا مع الولايات المتحدة عملية السلام. من جهته أشار خرازي إلى أن بلاده تعلق أهمية خاصة على العلاقات مع روسيا على المستوى الثنائي والإقليمي والدولي. وقد التقى خرازي في وقت سابق اليوم أيضا مع نظيره الروسي إيغور إيفانوف.

وكان الرئيس الأميركي قد وجه أمس تحذيرا جديدا لإيران, معتبرا أن "إيران بإرسالها السلاح ودعمها الإرهاب تؤجج النزاع في الشرق الأوسط ويجب أن يتوقف ذلك". ووصف بوش في نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي إيران والعراق وكوريا الشمالية بمحور الشر. واتهم هذه الدول الثلاث بمساندة ما سماه بالإرهاب والسعي لامتلاك أسلحة الدمار الشامل.

يشار إلى أن روسيا هي الدولة الوحيدة التي قبلت تنفيذ العمل في محطة الطاقة النووية الإيرانية في بوشهر، وذلك بعد سنوات من انسحاب الشركة الألمانية المنفذة للمشروع. وترغب طهران بأن تبني لها روسيا مفاعلا ثانيا إضافة إلى المفاعل المتفق على بنائه أصلا.

المصدر : الفرنسية