توقعات بقرب التوصل لاتفاق سلام بين الكوريتين
آخر تحديث: 2002/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/23 هـ

توقعات بقرب التوصل لاتفاق سلام بين الكوريتين

طفلة كورية جنوبية تقبل جدها الشمالي عبر زجاج حافلة تقله عائدا لبلاده (أرشيف)

تلوح في الأفق بوادر انفراج في العلاقات بين الكوريتين بعد أن اتفقتا على إحياء العملية السلمية التي بدأت عام 2000 عقب لقاء الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل أمس موفد رئيس كوريا الجنوبية وتسليمه رسالة في هذا الصدد.

وأشارت وكالة أنباء كوريا الشمالية إلى أن إيل أجرى محادثات ودية مع المبعوث الجنوبي ليم وون دونغ وعبر له عن شكره لرسالة الرئيس الكوري الجنوبي كيم داي جونغ. وقالت الأنباء إن جونغ دعا في رسالته إلى السلام في شبه الجزيرة الكورية والتعاون والمصالحة بين الكوريتين.

وأعقب اللقاء اجتماعات على مستوى منخفض بين مفاوضين من البلدين حمل خلالها الكوريون الشماليون مسؤولية التوتر بين البلدين لسول وواشنطن.

وقال المتحدث باسم وزارة الوحدة في كوريا الجنوبية إن فريقي تفاوض من البلدين يقومان حاليا بصياغة بيان مشترك بشأن نتائج زيارة المبعوث الكوري الجنوبي إلى بيونغ يانغ.

وأشار المتحدث إلى أن الفريقين يتجهان نحو اتفاقات يتوقع أن تتناول جمع العائلات واستئناف المفاوضات في مجال التعاون الاقتصادي.

وسبق للكوريتين أن نظمتا عقب القمة التاريخية بين زعيمي البلدين في يونيو/ حزيران 2000 لقاءات من أجل لم شمل العائلات التي فرقتها عقود من الانقسام بسبب الحرب الباردة، بيد أن المبادرة توقفت العام الماضي إثر تدهور العلاقات بين النظامين. وتمثل لجنة التعاون الاقتصادي القناة الرئيسية التي تم تشكيلها لتولي المساعدات التي ترسلها كوريا الجنوبية إلى كوريا الشمالية.

وذكرت صحيفة كونغ أنغ إيلبو الصادرة في سول أن كوريا الجنوبية ستقدم 300 ألف طن من الأرز و200 ألف طن من الأسمدة إلى كوريا الشمالية بموجب اتفاقات اقتصادية بين الجارتين. وفي المقابل ستسمح بيونغ يانغ لأفراد العائلات الكورية الجنوبية المنقسمة بالتوجه إلى سول بمناسبة مهرجان أريرانغ الثقافي في مايو/ أيار ويونيو/ حزيران المقبلين لمقابلة أقربائهم الذين انقطعوا عن رؤيتهم منذ أكثر من نصف قرن.

المصدر : وكالات