آلاف الأنغوليين في مسيرات للاحتفاء باتفاق الهدنة
آخر تحديث: 2002/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/23 هـ

آلاف الأنغوليين في مسيرات للاحتفاء باتفاق الهدنة

نزل عشرات الآلاف من المواطنين إلى شوارع العاصمة الأنغولية لواندا للتعبير عن فرحتهم باتفاق الهدنة التاريخي الذي وقعته الحكومة وحركة يونيتا المعارضة أمس ليضع حدا لواحدة من أطول وأكثر الحروب دموية في أفريقيا.

وقد احتشد المواطنون في ملعب رياضي قبل أن ينطلقوا في مسيرتهم عبر شوارع لواندا، وقاموا بترديد الهتافات المؤيدة للهدنة وتحقيق المصالحة. وشارك في المسيرة، التي قدر عددها بنحو 40 ألف شخص، مدرسون وطلاب وموظفون حكوميون وشباب ورجال دين وبرلمانيون. وذكرت تقارير لإذاعة أنغولا أن مسيرات مماثلة انطلقت في أماكن أخرى من البلاد تأييدا للاتفاق.

ووقع الاتفاق في مبنى الجمعية الوطنية في لواندا كل من قائد القوات المسلحة الجنرال أرماندو دا كروز وقائد قوات حركة يونيتا الجنرال أبريو موينغو، في حين شهد التوقيع الرئيس الأنغولي خوسيه دو سانتوس والزعيم الانتقالي للحركة باولو لوكامبا.

وجاء التوقيع عقب اتفاق مبدئي على وقف إطلاق النار بعد نحو ستة أسابيع من مقتل زعيم يونيتا جوناس سافيمبي برصاص القوات الحكومية الذي خاض ضدها حربا منذ الاستقلال عن البرتغال عام 1975 وسقط فيها نحو مليون قتيل وتشرد حوالي أربعة ملايين آخرين أي ما يشكل 40% من سكان أنغولا تقريبا.

المصدر : الفرنسية