واشنطن تدعو محاضر لزيارتها الشهر المقبل
آخر تحديث: 2002/4/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/1/21 هـ

واشنطن تدعو محاضر لزيارتها الشهر المقبل

محاضر محمد
وجه الرئيس الأميركي جورج بوش دعوة إلى رئيس الوزراء الماليزي محاضر محمد لزيارة واشنطن في الفترة ما بين 12 و14 مايو/أيار المقبل. وستكون هذه أول زيارة يقوم بها محاضر إلى البيت الأبيض منذ عام 1994 عندما التقى الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون.

وكانت العلاقات بين البلدين قد توترت عندما سجنت ماليزيا في عام 1998 نائب رئيس الوزراء المعزول أنور إبراهيم الذي لا تزال تعتبره واشنطن سجينا سياسيا. وتحسنت العلاقات عندما انضم محاضر لما يعرف بالحرب على الإرهاب أوائل العام الحالي بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول الماضي في الولايات المتحدة وتبنى خطا متشددا ضد الإرهاب رغم معارضته علنا الحملة التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان, كما لا يزال ينتقد تأييد واشنطن لإسرائيل.

وكان محاضر قد أثار جدلا في اجتماع لوزراء خارجية منظمة المؤتمر الإسلامي هذا الأسبوع في كوالالمبور عندما قال إنه يمكن أن يدمغ بالإرهاب أي هجوم متعمد على المدنيين بما في ذلك الهجمات الفدائية الفلسطينية على الإسرائيليين، لكنه شدد كذلك على أن الحكومة الإسرائيلية تمارس الإرهاب وعلى أن سياساتها هي أساس المشكلة.

وقال دبلوماسيون إن من المتوقع أن يطلب محاضر أثناء زيارته إلى واشنطن تغيير السياسة الأميركية تجاه الشرق الأوسط. وأعرب دبلوماسي غربي عن اعتقاده بأن رئيس الوزراء الماليزي "يحاول أن يطرح نفسه للغرب كصوت معتدل".

المصدر : رويترز