لندن تعرب عن قلقها على بريطانيين بالسعودية
آخر تحديث: 2002/4/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/4/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/2/17 هـ

لندن تعرب عن قلقها على بريطانيين بالسعودية

أحد المتهمين البريطانيين المسجونين في السعودية يدلي باعترافاته على شاشة التلفزيون الرسمي السعودي(أرشيف)
أعرب وزير الخارجية البريطاني جاك سترو اليوم عما وصفه بالقلق البالغ على مصير خمسة بريطانيين معتقلين في السعودية لاتهامهم بارتكاب عمليات تفجير.

ونفى سترو في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (BBC) أن تكون السلطات البريطانية اتخذت موقفا متراخيا بشأن هذه القضية حرصا على عدم إغضاب الحكومة السعودية, كما تتهمها بعض الصحف البريطانية.

وأضاف سترو "اتخذت النهج الذي اخترته لأنني أعتقد أنها أفضل طريقة للدفاع عن مصالح" البريطانيين المعتقلين. واسترسل وزير الخارجية البريطاني قائلا "تعيش جالية بريطانية كبيرة في السعودية، لكن إذا سألتموني عما إذا كانت هذه العلاقات هي السبب الذي دفعنا إلى اختيار هذه الطريقة لتمثيل مصالح المعتقلين فإن الإجابة هي لا".

وقد أوقفت السلطات السعودية سبعة رجال -خمسة بريطانيين وكندي وبلجيكي- في إطار اعتداءين بالسيارة المفخخة أديا إلى مقتل بريطاني وسقوط عدد من الجرحى -بريطانيين اثنين وإيرلندية- في الرياض في نوفمبر/ تشرين الثاني 2000. وقالت السلطات السعودية إن هذين الاعتداءين مرتبطان بشبكة لتهريب الكحول المحظور تماما في المملكة العربية السعودية.

وقد نفى محامي البريطانيين الخمسة أول أمس أن يكون صدر حكم على أحد موكليه خلافا لما أوردته معلومات صحفية. وقال المحامي صالح الحجيلان "إنني أنفي نفيا قاطعا أن تكون محكمة سعودية حكمت على البريطانيين الخمسة الذين أتولى الدفاع عنهم".

وقد ذكرت الصحف البريطانية أول أمس أنه حكم في السعودية بالإعدام على بريطاني وكندي متهمين بارتكاب عمليات تفجير في المملكة, كما حكم على أربعة بريطانيين آخرين وبلجيكي بعقوبات بالسجن تصل إلى 18 سنة.

المصدر : الفرنسية